الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران توافق على استقبال خبرائنا للتحقيق في مصدر جزيئات يورانيوم عثر عليها في 3 مواقع

وطنية - أفاد تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم، أن "إيران وافقت على زيارة لخبراء الوكالة هذا الشهر"، لتقديم إجابات انتظرتها طويلا الوكالة التابعة للأمم المتحدة ومجلس محافظيها المؤلف من 35 دولة، بشأن مصدر جزيئات يورانيوم عُثر عليها في 3 مواقع، بحسب وكالة "رويترز".
 
وجاء في أحد التقريرين السريين للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن إيران، اللذين أُرسلا إلى الدول الأعضاء اليوم الخميس قبل اجتماع مجلس المحافظين، "أحيط (المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي) علما باقتراح إيران عقد اجتماع فني آخر مع كبار مسؤولي الوكالة في طهران قبل نهاية الشهر، لكنه يشدد على أن هذا الاجتماع يجب أن يهدف إلى توضيح هذه القضايا وحلها بشكل فعال".

وأضافت الوكالة أنها "تتوقع في هذا الاجتماع أن تبدأ في تلقي تفسيرات ذات مصداقية فنية من طهران بشأن هذه القضايا، بما في ذلك الوصول إلى المواقع والمواد، وكذلك أخذ العينات على النحو المناسب".

وقال دبلوماسي بارز إن "الوكالة التي تتخذ من فيينا مقرا لها تأمل في أن يكون الاجتماع بداية لعملية تسفر عن إجابات لكن هناك حاجة أيضا إلى إحراز تقدم ملموس في الاجتماع نفسه".
 
وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنها "لن تخضع للضغوط السياسية ومهمتها هي المحاسبة على جميع المواد النووية". ويبدو أن وجود المواد التي لم يتم الإفصاح عنها في هذه المواقع يمثل مشكلة، وبالتالي فهي مسألة يجب أن تستمر في نظرها حتى يتم حلها.
 
                     =================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب