كانبيرا: طريق طويل أمام تطبيع العلاقات الأوسترالية - الصينية

وطنية - نقلت  "وكالة الصحافة الفرنسية" عن وزيرة الخارجية الأوسترالية بيني وونغ إثر اجتماع مع نظيرها الصيني وانغ يي في نيويورك الخميس أن "العلاقات المتوتّرة بين أستراليا والصين يمكن أن تعود إلى طبيعتها تدريجياً لكنّ تحقيق ذلك دونه "طريق طويل".

وقالت الوزيرة الأوسترالية:" إن اجتماعها بنظيرها الصيني على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتّحدة كان بناء، لكن هذا لا يعني أن تطبيع العلاقات بين البلدين يمكن أن يحصل سريعا. أعتقد أنّه طريق طويل مع الكثير من الخطوات التي يتعيّن على كلا الطرفين أن يتّخذها للتوصّل إلى علاقة أكثر استقرارا".

إشارة إلى أن الصين هي أكبر شريك تجاري لأوستراليا، لكنّ العلاقة بين البلدين تدهورت خلال الأعوام الخمسة الماضية. ومن أبرز نقاط الخلاف بين البلدين الأنشطة التي تقوم بها الصين لتوسيع نفوذها في المنطقة، والقمع الذي تمارسه بكين في كل من إقليم شينجيانغ والتيبت وهونغ كونغ.

بلغ الخلاف بين البلدين ذروته في 2020 عندما طالبت كانبيرا بإجراء تحقيق لتحديد أصول كوفيد-19 الذي ظهر لأول مرة في الصين. وردت بكين على وجه الخصوص بفرض سلسلة إجراءات عقابية على العديد من المنتجات المستوردة من أوستراليا. 

وبحسب وزيرة الخارجية الأوسترالية فإن ملف العراقيل التجارية طرح بشكل واضح جدا خلال محادثاتها مع يي، مشيرة إلى أنّها أثارت أيضاً قضية الصحافية الأوسترالية تشينغ لي المحتجزة في الصين وعدد من القضايا القنصلية الأخرى.

وكان رئيس الوزراء الأوسترالي الجديد أنتوني ألبانيز ألمح إلى أنّه مستعدّ للقاء الرئيس الصيني شي جينبينغ على هامش أعمال قمّة مجموعة العشرين المقرّر عقدها في بالي في تشرين الثاني المقبل.

                             =============== ج.س

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب