"الفاو": تراجع أسعار المواد الغذائية في العالم في تموز

وطنية - أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو" اليوم أن الأسعار العالمية للمواد الغذائية تراجعت بشكل واضح في تموز، على وقع تراجع أسعار الحبوب والزيوت النباتية، حسبما افادت "وكالة الصحافة الفرنسية".
 
وبعد تسجيله مستوى قياسيا تاريخيا في آذار إثر الهجوم الروسي على أوكرانيا، تراجع مؤشر "الفاو" لأسعار المواد الغذائية الذي يتابع تطور الاسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية الأساسية، بنسبة 8,6 في المئة في تموز بالمقارنة مع الشهر السابق، مواصلا تقلصه للشهر الرابع على التوالي.
 
إلا أنه يبقى في مستوى مرتفع وصل إلى 140,9 نقطة في تموز بزيادة 13,1% مدى عام بالمقارنة مع حزيران/تموز 2021، بحسب الفاو.
 
واثنى رئيس قسم الاقتصاد في "الفاو" ماكسيمو توريرو كالن على تراجع "محل ترحيب، وخصوصا في ما يتعلق بالوصول إلى الأغذية"، محذرا، في المقابل، من أن الأمن الغذائي العالمي ما زال يواجه أخطارا كثيرة مثل انكماش اقتصادي أو "أسعار مرتفعة للأسمدة وتبعاتها المحتملة على الإنتاج وسبل معيشة المزارعين".
 
وتدنى مؤشر فاو لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 19,2% في تموز "متراجعا إلى أدنى مستوياته منذ عشرة أشهر" تحت تأثير تراجع أسعار كل الزيوت عموما وأسعار النفط الخام.
 
وأدى توافر كميات كبيرة من زيت النخيل للتصدير في إندونيسيا ومحاصيل جيدة من الكولزا إلى تدني الأسعار، فضلا عن تراجع كبير في الطلب على واردات زيت دوار الشمس الذي تعتبر أوكرانيا من كبار منتجيه.
 
وأشارت المنظمة إلى تراجع مؤشر الحبوب بـ11,5%، موضحة أن "أكبر انخفاض ناجم عن أسعار القمح العالمية التي خسرت ما لا يقل عن 14,5% ردا على الاتفاق المبرم بين أوكرانيا وروسيا الاتحادية لفك الحصار عن الموانئ الرئيسية على البحر الأسود".
 
ومنذ توقيع الاتفاق في 22 تموز، أبحرت سفينة أولى هي سفينة الشحن "رازوني" الإثنين من مرفأ أوديسا بعد 5 أشهر من الجمود التام في حركة الموانئ، وانطلقت 3 سفن محملة بالحبوب اليوم من أوكرانيا، وفق ما أعلنت تركيا المشرفة على تطبيق الاتفاق حول الصادرات.
 
وتراجع مؤشر "الفاو" لأسعار السكر بنسبة 3,8% مع إنتاج للسكر تخطى التوقعات في البرازيل خلال تموز وتوقعات إنتاج إيجابية في الهند.


                                 ======= م.ع.  

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب