دراسة: موسكو تسعى إلى احداث انقسام في الرأي العام الأوروبي
حيال أوكرانيا

وطنية - تنكب آلة الدعاية الروسية على استغلال الانقسامات المحتملة في الرأي العام الأوروبي حيال دعم أوكرانيا، وفق ما جاء في دراسة لشركة "ريكورديد فيوتشر" الأميركية المتخصصة بالمعلومات الاستخباراتية نشرت مقتطفات منها اليوم "وكالة الصحافة الفرنسية".
 
ورأت الدراسة انه كلما طال أمد الحرب "كلما أصبح مرجحا أن يؤدي ذلك بشكل طبيعي إلى تآكل الدعم للتحالف الغربي بسبب السأم من الحرب وعدم التحمس لتحمل تبعاتها الاقتصادية على المدى الطويل".
 
وأضافت: "من شبه المؤكد أن العمليات الدعائية الروسية ستحاول أكثر استغلال هذه الفرصة لحمل الرأي العام على تأييدها".
 
ويرى مراقبون أن عامل الوقت يعمل لمصلحة الروس لأنه يساهم خصوصا في تراجع الدعم الغربي لأوكرانيا في مواجهة الهجوم الروسي الذي بدأ في 24 شباط. 
وشدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قبل فترة قصيرة على الضرورة الملحة لانهاء النزاع قبل حلول الشتاء.
 
ورأت الدراسة أن روسيا تشن سلسلة من الحملات للتأثير على الرأي العام الدولي من زوايا مختلفة مستهدفة خصوصا بعض الدول.
 
وأضافت "بالاستناد إلى رصد شبكات التأثير الروسية ترى "ريكورديد فيوتشر" أن المحاولات المباشرة لتقويض الائتلاف الغربي وزرع الانقسامات فيه عبر التسبب بانشقاقات أو تأجيجها تستهدف في المقام الأول فرنسا وألمانيا وبولندا وتركيا".
 
وتشن هذه العمليات عبر سلسلة من الوسائط مثل وسائل الاعلام الروسية العامة على غرار "ار تي" ومواقع يشتبه بأنها واجهة لأجهزة استخبارات مثل "ساوث فرونت" أو مواقع للتضليل الاعلامي والدعاية معروفة أساسا مثل قناة "سايبر فرونت زي" عبر "تلغرام"  المتخصصة بعمليات التصيد، وفق ما جاء في الدراسة.
 
وحددت الدراسة بالاستناد إلى أمثلة عدة، 5 توجهات رئيسية تحض على زرع الشقاق هي: "العمل على زيادة شعور الاستياء من المسؤولين، وتلطيخ سمعة اللاجئين الأوكرانيين، واستغلال المخاوف الاقتصادية بشأن الطاقة والمواد الغذائية، وجعل أوكرانيا مصدرا للنازية والفاشية، وتشويه صدقية وسائل الاعلام الغربية".
 
وسبق لحكومات ومراقبين ان اتهموا روسيا باستغلال شبكات التواصل الاجتماعي للتشويش على المجتمعات الغربية مثل الانتخابات الرئاسية الأميركية في 2016.
 
وأمام الحرب في أوكرانيا التي يطول امدها، ومع تنظيم روسيا صفوفها بهذا الشكل، ترى الدراسة ان "من الضروري حصول استجابة دولية من كل الأطراف لتحديد محاولات روسيا المباشرة وغير المباشرة، بفاعلية وعزلها وكشفها ومجابهتها".


                                      ======= م.ع.  

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب