إيطاليا وفرنسا وقعتا اتفاقية تعاون عسكري

وطنية - روما - اعلن رئيس الأركان الإيطالي الأدميرال جوزيبي كافو دراغوني أن "اليوم كان تاريخيا للدفاع الإيطالي والفرنسي، بفضل توقيع البلدين اتفاقية تعاون عسكري"،  خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفرنسي تييري بوركار، عقب التوقيع على الاتفاقية، بحسب وكالة "نوفا" الإيطالية للأنباء. 
 
والاتفاقية هي بمثابة "وثيقة ذات أهمية استراتيجية"، نتجت "من الرغبة، المستوحاة من معاهدة كويرينال"، للسماح لدفاع البلدين "في الوقت المناسب وبطريقة ملموسة" بمتابعة "الوقائع" في وقت قصير فيما يتعلق بما ورد في الاتفاقية الثنائية بين إيطاليا وفرنسا.
 
وأدرج رئيس الأركان الإيطالي بعض أولويات الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم، بدءا من منطقة الساحل الأفريقي، كمنطقة ذات "الأهمية الاستراتيجية لكلا الدولتين وللأمن الإقليمي". 
 
واضاف دراغوني: "تم العمل في منطقة الساحل لترسيخ الدولة في مكانها المحلي، من خلال إجراءات ملموسة لمكافحة الإرهاب وتدفق الهجرة غير الشرعية، فضلا عن الاتجار غير المشروع"، وقال: "إن روح تاكوبا لم تنته"، في إشارة لإحدى عمليات فرنسا العسكرية في منطقة الساحل الأفريقي، لافتا إلى أن "إيطاليا مستعدة للمساهمة في العمليات في المنطقة، مع مراعاة التفويض البرلماني".
 
وختم : "بالتعاون مع فرنسا، نحتاج إلى مراجعة كيفية إعادة تنظيم مهمة تاكوبا"، مشيرا إلى "أهمية مراعاة حساسية الدول المضيفة".
 
                         ================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب