دراغي: إيطاليا ملتزمة ضمان الأمن في فنلندا خلال الفترة الانتقالية

وطنية - أعلن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، اليوم، التزام بلاده مع الدول الأوروبية الأخرى وحلف شمال الأطلسي "الناتو" ضمان أمن فنلندا خلال الفترة الانتقالية"، حسبما ذكرت وكالة "نوفا" الإيطالية للأنباء. 
 
وقال، خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع مع نظيره الفنلندي سانا مارين، إن "ايطاليا ترحب بهذا اليوم التاريخي لفنلندا باهتمام كبير"، وأضاف: "مثل العديد من دول الناتو والاتحاد الأوروبي الأخرى، سنلتزم ضمان أمن فنلندا والدفاع عنها في الفترة الانتقالية". 
 
وشدد على أن "هذا الالتزام قائم وبلا شروط"، مؤكدا دعم إيطاليا لقرار فنلندا الانضمام الى "الناتو"، كما تفعل مع السويد.
 
وتابع: "تعقد محادثتنا في لحظة تاريخية لأوروبا وفنلندا. طلب العضوية في "الناتو" هو رد واضح على الغزو الروسي لأوكرانيا والتهديد الذي يمثله للسلام في أوروبا وأمننا الجماعي".
 
وقال: "إيطاليا وفنلندا دولتان عضوان في الاتحاد الأوروبي، وتتعاونان بالفعل عن كثب مع الناتو، ويشتركان في القيم التأسيسية لهما وستساهمان في تعزيز القدرات. نريد الاسراع في الإجراءات الداخلية لجعل العضوية سارية في أسرع وقت". 
 
وألقى رئيس الوزراء الإيطالي الضوء على طريقة اعتزام إيطاليا "دعم فنلندا والسويد في هذه الفترة الانتقالية"، مضيفا: "منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، تسافر بلداننا برفقة".
 
ولفت الى انضمام إيطاليا وفنلندا إلى الأمم المتحدة عام 1955. 
 
وختم:: "العلاقات الثنائية ممتازة وشهدت في السنوات الأخيرة تقوية تدريجية، ولا سيما على المستوى الاقتصادي والتجاري. آمل أن يندمجوا أكثر، ولا سيما في القطاعات المبتكرة مثل الأدوية والتقنيات الحيوية والإلكترونيات".


                                       ======= م.ع.  

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب