الثلاثاء 23 نيسان 2024

10:15 am

الزوار:
متصل:

روسيا تواصل الضغط في شرق أوكرانيا وفنلندا تطلب عضوية حلف الأطلسي

وطنية - تواصل روسيا ضغطها الشديد اليوم في شرق أوكرانيا الذي استهدفته ببضع ضربات صاروخية، فيما أعلنت فنلندا ترشحها لنيل عضوية حلف شمال الأطلسي في خطوة عدتها روسيا "خطأ" وهددت بالرد عليها، بحسب تحليل لـ"وكالة الصحافة الفرنسية". 
 
واستهدفت صواريخ روسية "عالية الدقة" خلال الليل مركزي قيادة أوكرانيين و4 مستودعات ذخيرة مدفعية قرب من زابوريجيا وباراسكوفيفكا وكونستانتينوفكا ونوفوميكايلوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من طرف واحد، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم.
 
ودمرت القوات الجوية الروسية قاذفتي صواريخ من طراز "إس-300" ونظام رادار في منطقة سومي، وفق الوزارة التي أضافت أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية دمرت 15 طائرة مسيرة أوكرانية في منطقتي دونيتسك ولوغانسك، وفق الوزراة.
 
من جانبها، قالت الاستخبارات العسكرية البريطانية اليوم إن روسيا تكبدت خسائر فادحة.
 
وتوقعت الاستخبارات البريطانية أن تتعثر القوات الروسية في محاولتها غزو شرق البلاد في مواجهة مقاومة أوكرانية قوية، وقدرت أن الهجوم الروسي في منطقة دونباس شرق أوكرانيا "فقد زخمه".
 
ووفق التقرير نفسه، فشلت القوات الروسية في تحقيق مكاسب كبيرة على الأرض، مما جعل خطة معركتها "متأخرة بشكل كبير عن الجدول الزمني المحدد".
 
وأضافت أن "روسيا خسرت على الأرجح ثلث القوة القتالية البرية التي أرسلتها في شباط"، وتابعت أنه "في ظل الظروف الحالية، من غير المرجح أن تسرّع روسيا وتيرة تقدمها بشكل ملحوظ خلال الثلاثين يوما المقبلة".
 
لقاء بين بلينكن وكوليبا 
يأتي هذا التقويم تزامنا مع إعلان فنلندا اليوم تقدمها بطلب لنيل عضوية حلف شمال الأطلسي. 
 
وقال الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو "إنه يوم تاريخي وبداية حقبة جديدة". 
 وكان نينيستو اتصل أمس هاتفيا بنظيره الروسي فلاديمير بوتين لإبلاغه باعتزام بلاده طلب الانضمام إلى الحلف، وقال له الرئيس الروسي إن الانضمام إلى الناتو "سيكون خطأ"، معتبرا أنه "ليس هناك أي تهديد لأمن فنلندا"، بحسب الكرملين.
  
وكانت روسيا قد لوحت سابقا بردود "عسكرية تقنية" على الخطوة الفنلندية بدون تحديد ماهيتها.
 
علقت روسيا ليل الجمعة السبت صادراتها من الكهرباء إلى فنلندا التي مثلت نحو 10 في المئة من استهلاك الدولة الاسكندنافية.
   وقالت الخارجية الأميركية إن الوزير أنتوني بلينكن التقى خلال اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في حلف الأطلسي في برلين نظيره الأوكراني دميترو كوليبا وناقشا آخر المساعدات الأمنية الأميركية.
 
وأكد المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس أن بلينكن "شدد على التزام الولايات المتحدة الراسخ سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها في مواجهة الحرب الروسية العدوانية".
  
وتحدث بلينكن الذي سيترأس اجتماعا لمجلس الأمن الدولي الخميس عن نقص الغذاء الناجم عن الهجوم الروسي لأوكرانيا، مع كوليبا عن "البحث عن حل لتصدير الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق الدولية". 
 
يوروفيجن في ماريوبول؟
أشاد حلف الأطلسي والعديد من القادة الأوروبيين بفوز أوكرانيا في مسابقة يوروفيجن الغنائية مساء أمس في إيطاليا بفضل الدعم الهائل من المشاهدين الأوروبيين، وهو فوز أعطى لحظة من الفرح لسكان كييف.
 
وقالت سيدة الأعمال إيرينا فوروبي البالغة 35 عاما إن هذا الانتصار "فسحة سعادة صغيرة"، مضيفة أن دعم الجمهور الأوروبي "مذهل" و"مهم جدا بالنسبة الينا في السياق الحالي".
 
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أول من رحب بهذا الانتصار قائلا إنه "متأكد من أن جوقتنا المنتصرة في المعركة ضد العدو ليست بعيدة"، واعدا بتنظيم مسابقة الأغنية الأوروبية "يوما ما" في ماريوبول "حرة وسلمية وأعيد إعمارها"، في إشارة إلى المدينة المدمرة حيث يتحصن آخر المقاتلين الأوكرانيين في مصنع آزوفستال للصلب.
 
وشدد زيلينسكي مع ذلك على أن "الوضع في دونباس لا يزال صعبا للغاية. تحاول القوات الروسية تحقيق نصر واحد على الأقل هناك".
 
وتحاول القوات الروسية التقدم في هذه المنطقة الاستراتيجية في الشرق التي يسيطر عليها جزئيا انفصاليون موالون لروسيا منذ عام 2014، والتي جعلتها موسكو هدفها الرئيسي منذ انسحاب قواتها من محيط كييف في نهاية آذار.
 
بدوره، وصف الحاكم الأوكراني لمنطقة لوغانسك سيرغي غايداي الوضع الإنساني بأنه حرج بشكل متزايد، وقال: "نستعد لهجمات كبرى في سيفيرودونتسك وحول محور ليسيتشانسك-باخموت".
 
وأضاف منذ مساء أمس "منطقة لوغانسك تتعرض باستمرار لنيران عشوائية، لا يوجد غاز أو ماء أو كهرباء على الإطلاق". 
 
ويحاول الروس منذ 3 أسابيع عبثا عبور نهر سيفيرسكي دونيتس على مستوى قرية بيلوغوريفكا.

                                       ======= م.ع.    

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب