جولة أولى في إيطاليا اليوم لانتخاب رئيس الجمهورية

وطنية - روما -  ينعقد اليوم  البرلمان الإيطالي في جولة أولى لانتخاب رئيس للجمهورية. ويبدو أن رئيس الوزراء الحالي ماريو دراغي هو الأكثر تصميما على الوصول إلى سدة الرئاسة  لكن تخليه عن رئاسة الحكومة سيرك فراغا في غياب التوافق على حكومة جديدة ويحمل خطر تقويض التعافي الاقتصادي في البلاد ما بعد وباء كورونا. 
 
تنعقد بعد ظهر اليوم اول جولة للتصويت، في اجتماع يضم مجلس النواب والشيوخ وممثلين عن المناطق، لانتخاب خلف للرئيس سرجو ماتريلا. 
وكان رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني قد أعلن يوم السبت الماضي، تخليه عن ترشحه للانتخابات، لكنه في الوقت نفسه رفض تأييد رئيس الوزراء الحالي لهذا المنصب. 
وسيقرر 1009 من كبار الناخبين من سيخلف ماتاريلا الذي تقترب فترة ولايته البالغة سبع سنوات من الإنتهاء.
 
وأصدرت الحكومة مرسوما للسماح للناخبين الكبار بالخروج للتصويت في محطة اقتراع بالسيارة يتم إنشاؤها لهم في موقف سيارات مجلس النواب. وعادة، تحرق أول الاسماء التي تطرح للتصويت قبل بدء انعقاد مجلسي النواب والشيوخ وممثلي المناطق، ويتم التوافق بين جميع الاطراف في نهاية المطاف على شخصية مستقلة. 
اسماء مرشحين  
 
ومن بين الأسماء المرشحة التي طرحت حتى الآن: وزير الاقتصاد دانييل فرانكو ووزيرة العدل مارتا كارتابيا ووزير الابتكار التكنولوجي والانتقال الرقمي فيتوريو كولاو. 
 
                   ============إ.غ. 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب