العسومي التقى رئيس مجلس النواب الإيطالي: اتفقنا على آليات عمل مؤسسية لتعزيز العلاقات

وطنية - التقى رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي والوفد المرافق، رئيس مجلس النواب الإيطالي روبرتو فيكو، في ختام فعاليات زيارته الرسمية إلى إيطاليا على رأس وفد برلماني.
 
وأكد العسومي في مستهل اللقاء، "حرص البرلمان العربي على تفعيل العلاقات العربية الإيطالية على المستوى البرلماني"، معتبرا أن "هذا اللقاء يمثل تدشينا لتعاون برلماني فعال بين الجانبين وخصوصا أن العلاقات المميزة بين الجانبين سياسيا واقتصاديا وثقافيا لا يضاهيها تطور مماثل في الجانب البرلماني".
 
وفي هذا السياق، لفت العسومي الى أنه اتفق مع رئيس مجلس النواب الإيطالي على "استحداث آليات عمل مؤسسية لتعزيز العلاقات العربية الإيطالية وتنسيق المواقف المشتركة، ومنها إطلاق منتدى برلماني عربي إيطالي، فضلا عن تنظيم زيارات متبادلة بشكل منتظم لتنسيق المواقف تجاه القضايا محل الاهتمام المشترك".
 
وأوضح أن "هناك العديد من القواسم المشتركة بين الدول العربية والدول الأوروبية، والتي يمكن البناء عليها لبدء مرحلة جديدة من التعاون الإيجابي بين الجانبين"، مشددا على "ضرورة أن يكون هناك فهم أوروبي أكثر عمقا وإنصافا للقضايا العربية".
  
وأوضح بيان للبرلمان العربي أن المباحثات " تناولت عددا من القضايا الإقليمية الهامة محل الاهتمام المشترك، واحتلت تطورات الأوضاع في ليبيا حيزا كبيرا من النقاش، واتفق الجانبان على أهمية إجراء الانتخابات الليبية في موعدها وضرورة خروج جميع المقاتلين الأجانب والمرتزقة من الأراضي الليبية".
 
وطالب رئيس البرلمان العربي إيطاليا والدول الأوروبية "بتقديم كل أشكال الدعم اللازم لإتمام الانتخابات الليبية ومساعدة الأشقاء في ليبيا على تجاوز المرحلة الراهنة، بما يحقق تطلعات الشعب الليبي في الأمن والاستقرار والتنمية".
 
فيكو
من جانبه، أكد رئيس مجلس النواب الإيطالي اتفاقه "التام" مع رئيس البرلمان العربي بشأن القضايا التي طرحها، "وخصوصا ما يتعلق بضرورة وقف جميع أشكال التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية الليبية"، مؤكدا أن "إيطاليا داعمة لكل ما يحقق أمن واستقرار ليبيا".
 
وبالنسبة إلى العلاقات البرلمانية بين الدول العربية وإيطاليا، أشار الى دعمه الكامل لمبادرة العسومي بشأن إنشاء منتدى برلماني عربي إيطالي، مبديا "الاستعداد التام للتنسيق المشترك بشأن إطلاق هذه المبادرة، انطلاقا من إيمانه الكبير بأهمية الدبلوماسية البرلمانية في تعزيز الروابط وتعميق التفاهم المتبادل بين إيطاليا والدول العربية".
 
وفي نهاية اللقاء، وجه العسومي دعوة رسمية إلى فيكو للمشاركة في إحدى الجلسات العامة للبرلمان العربي، الأمر الذي رحب به رئيس مجلس النواب الإيطالي، معربا عن تطلعه إلى تلبية هذه الدعوة وإلقاء كلمة أمام أعضاء البرلمان العربي.

                  ===========إ.غ.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب