الثلاثاء 23 نيسان 2024

06:23 pm

الزوار:
متصل:

حكومة اليابان وهيئة الأمم المتحدة للمرأة وأكتد أطلقت وحدة انتاج تقودها النساء وتصنع لوازم نظافة نسائية في طرابلس

وطنية - قام سفير اليابان في لبنان، تاكيشي أوكوبو، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، و"أكتد" والمؤسسة الاجتماعية "روف اند روتس" بافتتاح وحدة انتاج تقودها النساء في جبل محسن في طرابلس تنتج لوازم صحية عالية الجودة وبأسعار معقولة للنساء والفتيات في المنطقة. تهدف وحدة الانتاج إلى توفير حل محلي ومستدام لتلبية الطلب المتزايد على لوازم نظافة الدورة الشهريّة الذي نتج عن الأزمة الراهنة في لبنان وتهدف، في الوقت نفسه، إلى تعزيز الاقتصاد اللبناني ومشاركة المرأة في سوق العمل.

 

أوكوبو

وقال السفير الياباني تاكيشي أوكوبو: "لطالما وضعت اليابان تمكين المرأة في صلب أولويات مساعدتها للبنان. هذا المشروع الممول من اليابان لدعم إنشاء وحدة لإنتاج اللوازم الصحيّة في طرابلس يعمل الآن بالطاقة المتجددة وسيتم تركيب الألواح الشمسية في مرفقين آخرَين لاحقا. لا يساهم هذا المشروع في التصدي لـ (فقر الدورة الشهرية) فحسب، بل يساعد أيضا في الاعتراف بدور المرأة الفاعل والحيوي على المستوى الاقتصادي في مجتمعها من خلال تزويدها بفرص عمل مستدامة. إن تطوير الصناعات الوطنية هو المدخل لانتعاش لبنان، وتبقى اليابان ملتزمة دعم المجتمعات الأكثر حرمانا".

 

دور-ويكس

وقالت راتشيل دور-ويكس، ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في لبنان من جهتها: "ما نطلقه اليوم هو نتيجة سنوات من العمل والاستثمار، وبخاصة من جهة حكومة اليابان وجميع الشركاء المتعاونين معنا. يقدم هذا المشروع نموذجا لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة - في هذه الحال المستلزمات الصحية – وهو نموذج متجذر في المجتمعات والاقتصادات المحلية".
بغية معالجة المخاطر الاجتماعية والاقتصادية والصحية لفقر الدورة الشهرية على النساء والفتيات في لبنان، دخلت هيئة الأمم المتحدة للمرأة في شراكة مع منظمة "أكتد" غير الحكومية والمؤسسة الاجتماعية "روف اند روتس" لإنشاء وحدة إنتاج لوازم صحية في جبل محسن. في المرحلة الأولى، قامت النساء بإنتاج وتوزيع وبيع أكثر من 10000 عبوة من الفوط الصحية للنساء والفتيات في أحياء جبل محسن، مع سعيهن أيضا إلى رفع مستوى الوعي حول النظافة الصحيّة المرتبطة بالدورة الشهريّة. أمّا اليوم، فتعمل ستّون امرأة داخل وحدة الإنتاج وفي محيطها، فينتجن 30000 عبوة من الفوط الصحيّة. سيتم توزيع 15000 منها على النساء والفتيات اللواتي يعشن في أوضاع صعبة. ونتيجة لذلك، ستحصل 2400 امرأة وفتاة على فوط صحيّة تغطي حاجاتهن لمدة ستة أشهر بهدف تخفيف العبء المادي الذي يفرضه شراء مستلزمات الدورة الشهرية.

 

ويكوارت

وقالت غايتان ويكوارت، ممثلة "أكتد" في لبنان: "تفخر أكتد بعملها على إنشاء مؤسّسة اجتماعيّة للإنتاج المحلي في طرابلس، تنتج من خلالها نساء مستلزمات من أجل النساء، بأسعار معقولة. بناء على نجاح المرحلة التجريبية، نحن الآن متحمسون للتوسع في صيدا وبيروت".
وقالت جوليا عباس، مديرة "روف اند روتس": "عندما أطلقنا المشروع على نحو تجريبي، عارض الرجال مشاركة النساء في إنتاج اللوازم الصحية للدورة الشهرية في طرابلس. استطعنا تحقيق التغيير في مجتمعنا وحصد ردود فعل إيجابية من السكان المحليين، إضافة إلى توفير خط إنتاج مستدام من اللوازم الصحية".
ويجري توسيع نطاق هذا العمل في أنحاء البلاد، عبر الاستعداد لافتتاح وحداتِ إنتاج جديدة في العام 2023 في بيروت وصيدا بدعمٍ من حكومة اليابان أيضا.

 

=======

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب