إشاعات وأخبار ملأت الدنيا وشغلت الناس بعد زلزال 6 شباط المدمر
نمر نفى للوطنية خبر البركان المتحرك في قعر المتوسط: الهزات عادية

تحقيق اميمة شمس الدين

وطنية -اوردت بعض وسائل الاعلام خبراً مفاده بان الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا فجر 6 شباط الحالي، وأودى بأكثر من 45 ألف شخص، ممكن ان يكون بداية لكارثة عالمية إذ يوجد بركان تحت الماء في البحر الأبيض المتوسط يستعد للتحرك، وهذا البركان قادر على تدمير أوروبا والشرق الأوسط، فيما ستؤثر عواقبه على بقية العالم، وفق ما أفادت صحيفة “كومسومولسكايا برافدا” الروسية.

ويدعي الخبر أن باحثين من معهد في لندن وجامعة أوريغون الأميركية اوضحوا أن “البركان كولومبو يقع على بعد 7 كم من منتجع جزيرة سانتوريني اليونانية”، لافتين إلى أن “هناك غرفة صهارة ضخمة تغلي الآن، وهذا يعني أنه في المستقبل القريب قد يبدأ “الوحش” تحت الماء في الانفجار”. ورغم أنه لا يمكن للعلماء تحديد التاريخ الذي سيحدث فيه الانفجار البركاني، غير أنهم يؤكدون أن غرفة الصهارة تنمو بسرعةكما يعتقد الخبراء أن عموداً من الرماد والغازات البركانية يمكن أن يرتفع لعشرات الكيلومترات، وبعد ذلك تنتشر في جميع أنحاء الكوكب. فيما ستتحول سحابة الرماد إلى غطاء يمنع أشعة الشمس من الوصول إلى الأرض. نتيجة لذلك، قد يأتي شتاء بركاني على هذا الكوكب.

للاستيضاح حول مدى دقة هذا الخبروحول الهزات التي حصلت أخيرا في لبنان كان لـ "الوكالة الوطنية للاعلام" حديث مع الباحث والاستاذ المحاضر في الجيولوجيا وعلم الزلزال في الجامعة الاميركية في بيروت الدكتور طوني نمر الذي قال: "لا يمكننا ان نتوقع اي زلزال ممكن ان يحصل في البحر المتوسط ، من قريب ولا من بعيد. و بالنسبة إلى البراكين هذه المرة الاولى التي اسمع  فيها بأن هناك بركانا في قعر المتوسط. لاوجود لأي شيء من هذا القبيل. لا اعرف اذا كان هؤلاء الباحثون من معهد لندن و جامعة أوريغون الاميركية اذا كانوا موجودين اصلا ام هذه الاخبار ملفقة عنهم. اذا حصل الانفجار تحت الماء فهذا يعني اننا في امان لأن المياه تحمينا. وعن عمود من الرماد من الغازات البركانية أسأل:اذا حصل هذا الامر تحت الماء من اين سيأتي الرماد؟ هذا دليل على ان هذا الكلام غير دقيق ومن يقوله لا يعرف ماذا يقول". ورأى ان "هذا الخبر مبني على اوهام واشاعات"، مشددا على "ضرورة مكافحة هذه الاخبار لانها تزيد من هموم الناس وتبث الذعر في قلوبهم".

وبالنسبة إلى موضوع الهزات التي يشهدها لبنان منذ زلزال تركيا، قال:" نحن اصلاً على خط زلازل وربما الناس لم تكن على دراية بالامر. هذا واقع وقد حصل الكثير من الهزات والزلازل  عبر التاريخ لكن هذا لا يعني انها ستتكرر قريباً لانها لا تتكرر كل سنة او سنتين بل قد تحدث كل مئات السنين او كل ألف سنة واكثر. آخر زلزال كبير حصل على فالق اليمونة كان عام 1200".

عما إذا كان يتوقع حدوث هزات قريبا في لبنان قال:" كما كانت تحصل الهزات قبل ٦ شباط وكنا احياناً نشعر بها و اغلب الاحيان لا نشعر بها، هي ستستمر على هذا النحو.  لا يمكن معرفة متى ستحصل الهزات والزلازل ولبنان موجود على فالق زلزالي. هذه الهزات لا يمكن تسميتها بهزات ارتدادية فالهزات الارتدادية هي  التي تحصل في تركيا في المكان الذي حصل فيه الزلزال الرئيسي".

وذكر نمر بالتدابير الواجب اتخاذها في حال حصول هزة، داعيا المواطنين الى " اللجوء إلى الزوايا الآمنة في منازلهم وعدم الخروج الا بعد انتهاء الهزة"، مشددا على "أهمية معرفة مصدرها لاتخاذ الخطوات اللاحقة، فإذا كان المصدر لبنان علينا انتظار توجيهات المسؤولين أما إذا كان مصدرها بعيدا فعلينا مواصلة حياتنا الطبيعية".

                      ================= ج.س

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب