مقام متحف للفن الحديث في عاليتا جبيل يضم مجموعة فنية مميزة

تحقيق المهندسة والمؤرخة مي فؤاد الحاج

وطنية - إذا وجد لديك حب الإستطلاع والإهتمام بالفن، فلا بد لك من زيارة متحف الفن الحديث والمعاصر "مقام" MACAM في عاليتا - جبيل. متحف "مقام" يحتوي على مجموعات فنية لبنانية ودولية، من ضمنها مجموعات دائمة ومجموعات موقتة.

المجموعات الفنية تشمل فنونا حديثة ومعاصرة، منها منحوتات من الخشب والمعدن والبرونز والحديد بالإضافة الى قطع سيراميك. هذه المجموعات مختارة ومعروضة بجمالية ومحفوظة في المتحف.

"مقام" هو مشروع نما من خبرة وإنجازات سيزار نمور، المؤسس والخبير بالفن. كتب نمور عن الفن وأسس عدة أنشطة ومؤسسات مهتمة بالفن مع شريكته جابريلا شوب. من هذه المشاريع دار النشر Fine Arts Publishing والمكتبة العامة Rectoverso التي إفتتحت بشارع Monot في العام 2009. ونتيجة لهذا الإهتمام بالفن، بدأ فنانون عدة بإرسال أشغالهم الى نمور إما للعرض وإما للترميم، فتطورت ثقتهم به وكبرت مجموعة الأعمال الفنية لدى نمور، وسرعان ما اضطر الى البحث عن مكان عرض ذي مساحة شاسعة. بهذا العزم، وجد نمور ملكية في عاليتا تحتوي على مبنى مصنع قديم. بعد مشروع إعادة تأهيل للمبنى وللملكية، إفتتح متحف "مقام" أبوابه للزائرين في عام 2013. ومن ذلك الوقت، تميز متحف "مقام" كـ "مسكن للفن".

"مقام" متحف يقع في قلب الطبيعة، يجمع مساحات داخلية وحدائق في الخارج تحتوي على منحوتات خارجية. تبلغ مساحة ملكية "مقام" 4000 م2. توجد مكتبة متخصصة ومركز أرشيف يحتوي على أكثر من 500 ملف عن فنانين لبنانيين.

متحف "مقام" ناشط في المجتمع اللبناني. من إهتمامات المتحف التوعية والتربية الفنية، وهناك محاضرات جاهزة وورش عمل على مدار السنة، بما فيه نشاطات لتلاميذ المدارس والجامعات. يقيم متحف "مقام" مسابقات فنية، ومنها مسابقة النحت بالخشب في 2014، وبسنوات مسبقة مسابقة النحت بالبرونز ومسابقة النحت بالحديد. لقد تبرع الكثير من المتنافسين بمنحوتاتهم الى "مقام"، ويمكن للزائرين اليوم التجول في المتحف ورؤية منحوتات المتنافسين والفائزين. بالإضافة الى هذه المسابقات، يقوم متحف "مقام" بدعوة فنانين دوليين للإقامة في لبنان موقتا للقيام بإبداعات فنية.

وقد تشرفت بزيارة "مقام" في تشرين الأول 2018 حيث وجدته مكانا غنيا بالفن، طموحا بإنجازاته، ومهتما بالمجتمع المحلي. "مقام" هو مكان لعاشقي الفن، للأطفال وللعائلات، للجمهور المحلي والدولي، كما هو مركز هام للباحثين والكاتبين والأكادميين.

المركز مدعوم ومدار من فريق طموح بقيادة سيزار نمور وجابريلا شوب. بالفعل، إن زيارة هذا المشروع ملهم، ويجب الإطلاع على مجموعات الفن الحديثة والمعاصرة لديه.
وفي الأخبار الحديثة: يحيي متحف "مقام" الذكرى السنوية السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان 2019 بمشروع جداري ضخم ويدعو الى مشاركة الفنانين المحليين والدوليين.

==================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب