الكتيبة الكورية تقدم مشاريع إنمائية لقرى ضمن نطاق عملياتها العقيد لي يون سوك: الأطفال السعداء هم مستقبل لبنان ومستمرون بالخدمات

تحقيق قاسم صفا

وطنية - ركزت الكتيبة الكورية العاملة في إطار "اليونيفيل" على مهمات المراقبة والإستطلاع لحفظ أمن واستقرار لبنان وبالوقت عينه لم توفر أي جهد لتحسين المستوى المعيشي للسكان المحليين. أخذت الكتيبة الكورية السادسة عشرة بقيادة العقيد لي يون سوك العديد من المبادرات وقدمت المشاريع التي تهدف إلى توفير مستقبل مشرق للبنان مركزة بشكل مباشر على الحياة اليومية للسكان المحليين.

منذ نيسان من هذا العام، قدمت الكتيبة الكورية تسعة مشاريع تهدف إلى تحسين البنى التحتية في القرى الخمسة التي تقع ضمن منطقة عملياتها(برج رحال، العباسية، طيردبا، الشبريحا، البرغلية) تتضمن مشاريع تعبيد الطرقات وتمديد أنابيب الصرف الصحي وتقديم مولدات كهربائية ومعامل تكرير المياه. فضلا عن ذلك، ونظرا لأزمة النفايات التي تعصف بلبنان، تحضر الكتيبة الكورية لبرنامج طويل الأجل بالتعاون مع الوكالة الكورية للتعاون الدولي KOICA ، هي مؤسسة حكومية تابعة لوزارة الشؤون الخارجية والتجارية الكورية تهدف إلى منح هبات ودعم برامج التعاون التقني للدول النامية. سيتناول هذا المشروع بشكلٍ مباشر مشكلة النفايات التي تواجه السكان المحليين في جنوب لبنان على أمل تساهم هذه الجهود بتحسين الظروف المعيشية للسكان.

كما ركزت الكتيبة جهودها في دعم المدارس خلال هذه السنة من أجل تأمين بيئة تعليمية أفضل للطلاب الذين سيحددون مستقبل لبنان.

سوك
وأشار قائد الكتيبة الكورية العقيد لي يون سوك ل "الوكالة الوطنية للاعلام" أنه "في نيسان الماضي، قبل المجيء إلى لبنان، فكرنا كثيرا بما يمكننا أن نساعد السكان المحليين. بعد التفكير العميق قررنا أن نستثمر في مستقبل لبنان. وضعت الكتيبة هذه الفكرة قيد التنفيذ وركزت مجهودها على دعم المدارس خلال هذا العام".

هيونغ
بدوره، قال مسؤول مكتب الخدمات المدنية - العسكرية في الكتيبة الكورية الرائد شو دونغ هيونغ: "من بين 23 مشروعا نفذتهم الكتيبة من نيسان حتى تشرين الثاني، 14 مشروعا خصص للدعم المدرسي".

تراوحت مشاريع الدعم المدرسي من مرحلة الحضانة إلى المدارس التي تعنى بذوي الإحتياجات الخاصة، والمعاهد المهنية والجامعات التي تشمل طلاب من أعمار ومجموعات مختلفة. بلغت قيمة المساعدات 206,000$ وتألفت من لوازم ومفروشات للمدارس كالمقاعد والمختبرات العلمية بالإضافة إلى أدوات تعليمية كتركيب العشب الإصطناعي وتجهيز الملاعب وترميم الحمامات وغرف الإستراحة.

وقدمت الكتيبة العديد من فرص تعليم للسكان الذي يسكنون في منطقة عملياتها (العباسية، شبريحا، البرغلية، برج رحال وطير دبا) كإقامة دورات في التيكواندو واللغة الكورية والكمبيوتر والخياطة. في تشرين الأول وللمرة الأولى، ستقيم الكتيبة صف التايكواندو خاص بالمحترفين علما أن دورات اليتكواندو هي الأكثر شعبية ونجاحا من بين كافة الدورات الأخرى.

خصصت دورة التيكواندو للمحترفين للحائزين على الحزام الأسود الذين تم اختيارهم بسبب أدائهم المتميز في صف اليتكواندو والذين سيتاح لهم الفرصة ليصبحوا مدربو تيكواندو للسكان المحليين. سيعمل الذين يتخطون الدورة كمساعد مدرب خلال صفوف التيكواندو وبذلك ينمون مهاراتهم القيادية ويلعبون دورا مهما في نشر وتعليم التيكواندو في لبنان. كما استمرت الكتيبة بتوفير الخدمات الصحية الميدانية. وفي تشرين الثاني، بالإضافة إلى تقديم العناية الصحية في العيادات المتنقلة، قدم أفراد الفريق الطبي دورات توعية حول الأسلوب الصحيح لغسل اليدين، وكيفية تجنب الحروق والوقاية من الأمراض بالإضافة إلى إرشاد الطلاب في منطقة عملياتها على الحفاظ على نمط حياة صحية.

وبدأت الكتيبة بدءا من تشرين الأول الماضي، بدورة تدريبية حرفية جديدة وهي "فن طي المناديل" (تعليم الطلاب طي المناديل لتزيين مائدة الطعام) ،التي تهدف إلى تسهيل دخول المرأة إلى النشاط الإقتصادي من خلال المهارات التي اكتسبنها بجد، بالإضافة إلى دورة تعليم الخياطة القائمة أصلا. تكرس الكتيبة جهودها في النشاطات التي تؤمن الدخل لأفراد المجتمع عبر توسيع مشاركتهم في النشاط الإقتصادي.

خلال الأشهر الثمانية الماضية التي تمثل فترة عمل الكتيبة السادسة عشرة، قامت الكتيبة بالعديد من النشاطات في مختلف المجالات على سبيل المثال تقديم الخدمات الصحية وتحسين ظروف حياة السكان المحليين.

سوك
وقال العقيد لي يون سوك أن "الجمهورية الكورية مرت بفترة عصيبة لمدة 65 سنة وذلك خلال الحرب الكورية، ولكن كوريا عملت على الإستثمار والدعم الرائدين للنظام التعليمي للبلاد الذي مكنها إلى أن تصبح من الدول المتقدمة. لدي ثقة أن لبنان سينضم إلى الدول القوية عبر التعليم القوي ووجوه الطلاب السعداء الذين سيشكلون مستقبلا زاهرا للبنان".

وأضاف: "من اليوم وصاعدا، ستقف الكتيبة الكورية إلى جانب السكان المحليين للحفاظ على أمنهم واستقرارهم في جنوب لبنان، كما ستعمل على بذل الجهود لتأمين حياة أفضل للسكان. ومن أجل تحقيق هذا الامر، أتمنى بأن تمدوا يد المساعدة للكتيبة الكورية كما فعلتم دائما وأن تعتبروا أفراد الكتيبة كجزء من عائلاتكم وأن تقدموا لهم الدعم والتشجيع الدائمين".

بدأت الكتيبة الكورية العاملة في إطار اليونيفيل مهمتها في حفظ السلام في جنوب لبنان في عام 2007 وفي كانون الأول المقبل تنهي الكتيبة السادسة عشرة مهمتها ليحل مكانها الكتيبة السابعة عشرة وتسير وفق المهام نفسها والخدمات نفسها.

الكتيبة الكورية السادسة عشرة -اليونيفيل


ملخص مشاريع مكتب التنسيق المدني العسكري CIMIC
الفترة: من نيسان إلى تشرين الثاني 2015
نوع المشروع عدد المشاريع كلفة المشروع المشاريع المكتملة وقيد التنفيذ للعام 2015
دعم مدرسي 14 264،555$ . تقديم أجهزة طبية لمدرسة الحنان لذوي الإحتياجات الخاصة (5.6)
. تجهيز قاعة المعلوماتية في مدرسة قدموس (5.26)
. تجديد الحمامات الخارجية في مدرسة النور في طيردبا (9.15)
. تجهيز قاعة الإستراحة في مدرسة قيساريا(9.17)
. تقديم تجهيزات لحضانة الشاطئ (9.17)
. تقديم تجهيزات وقرطاسية لمدرسة برج رحال الرسمية (10.12)
. تقديم تجهيزات وقرطاسية لمدرسة طير دبا الرسمية (10.28)
. تقديم تجهيزات وقرطاسية لمدرسة البرغلية الرسمية (11.10)
. تجهيز ملعب في مدرسة القسطل (11.16)
. تقديم مولد كهرباء لمهنية صور (11.19)
. تقديم تجهيزات لمختبر علمي في الجامعة اللبنانية (11.19)
. تقديم ملعب متعدد الإستخدام لمدرسة منصور (قيد التنفيذ)
. تقديم تجهيزات لمهنية جبل عامل (قيد التنفيذ)
. تقديم خيمة للإحتماء من الشمس في مدرسة العباسية الرسمية (قيد التنفيذ)
دعم السكان المحليين 6 258،285 . تقديم ملعب مجهز بالعشب الإصطناعي في البرغلية (4.29)
. تجهيز قاعات الخياطة بالمكيفات (5.19)
. تقديم إضاءة لملعب كرة القدم في البرغلية (9.18)
. تقديم مضخة لمياه الشرب في العباسية (قيد التنفيذ)
. تقديم تمديدات لأنابيب الصرف الصحي في طير دبا (قيد التنفيذ)
. تعبيد طريق في برج رحال (قيد التنفيذ)
. تقديم أجهزة كمبيوتر لبلدية صور
. أعمال صيانة وتصليح: معمل تكريرمياه وجدران دعم (مجموع عدد 7)
مشاريع اليونيفيل المشتركة 2 54،000$ . مشروع معمل تكرير مياه في دير قانون النهر(8.7)
. تمديد أنابيب المياه في معروب (قيد التنفيذ)
دعم قوات الأمن 1 21،846$ . الأمن العام: تقديم أجهزة إتصال (5.15)
. الجيش اللبناني- قطاع جنوب اللبناني: تقديم أجهزة كمبيوتر وترميم المرافق (قيد التنفيذ)
. قوى الأمن الداخلي: تقديم أجهزة كبيوتر (قيد التنفيذ)
.شرطة بلدية صور: تقديم أجهزة كبيوتر (قيد التنفيذ)
المجموع 27 638،676$


==================== ج.س

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب