"آرت ديزاين لبنان" تقدّم معرض "الحياة ما بعد الذات" للفنانة كرستين صافتلي

 وطنية - أعلنت "آرت ديزاين لبنان"، عن افتتاح المعرض الفردي الأول للفنانة كرستين صافتلي المقيمة في بيروت. يقام المعرض في فندق «ماي فلاور» في منطقة الحمرا في بيروت. 
 
ولفتت المنصة الرقمية الابتكاريّة والغاليري غير الربحيّة والمعروفة بإقامة معارض فنيّة في مساحات غير تقليدية، الى أن المعرض الذي يضمُّ 31 لوحة ورسمة إلى جانب عملَين نحتِيَّين جديدَين، يستكشفُ موضوعات فلسفيّة مرتبطة بمفهوم «ما بعد الإنسانية». وقالت في بيان: "في ممارستها، تستخدمُ صافتلي مواد متنوعة من ضمنها الأكريليك والزيت والپاستيل والفحم، لتنتج أعمالاً تسعى إلى تحدّي معتقدنا المُضلِّل بالمركزية الإنسانيّة من خلال تسليط الضوء على التفاعل الإشكالي والمعقّد بين البشر وغيرهم من الكائنات الواعية التي غالباً ما يتمُّ عزلها وتجاهلها باعتبارها كيانات تفتقر إلى أي شكلٍ من أشكال الذكاء.
 
تطوّرُ صافتلي أعمالها على أنواعٍ مختلفة من الأسطح مثل الورق والقماش، ولكن أيضاً على موادٍ مُكتَشَفة مثل أغطية الطاولات البلاستيكية أو أغطية الأسِرّة المتصدّئة. تسعى صفاتلي إلى إلقاء الضّوء على النُّظُم البيئية المتداخلة التي غالباً ما يستملكها البشر، سواءً كانت بيولوجية أو تكنولوجية".
 
تقول كرستين صافتلي: "يستجوبُ مفهوم «ما بعد الإنسانية» فكرة الانفصال بين الذات الإنسانية وبيئتها، ساعياً إلى سدّ الفجوة الذهنيّة بين «نحن» و«هُم»".

وَضَعَ إيتيان كوپيه، الذي غالباً ما يتعاون مع الفنانة، سينوغرافيا المعرض الذي يُقامُ في مساحة تخزين سابقة في فندق "ماي فلاور" في الحمرا، بيروت. يُماثل بلاط الأرضية غير المتطابق وتقشُّف تجهيزات العرض مساحة المختبر البدائية والدائمة التي تُجري فيها صفاتلي تجاربها، بينما يستحضر تطوّر تأثيرات النّوع البشري على مَواطِنِهِ عبر العصور.
 
وقالت المؤسّسة المشاركة ومديرة «آرت ديزاين لبنان» آني فارتيفاريان: "منذ عملنا مع صافتلي في مشاريع سابقة، أذهَلَنا أسلوبها الجامح والمُتَّقِد في مقاربتها للممارسة الفنيّة. في جميع أعمالها، تتجلّى موهبة صافتلي وجرأتها المدهشة في معالجة المواضيع المعقّدة، بالإضافة إلى تقنيّاتها الفنية الجريئة التي غالباً ما تشمل استخداماتٍ غير متوقّعة للمواد اليومية. في جوهره، يخدمُ الفن كقناةٍ لسبر غور المتطلبات الفلسفية، وعمل كرستين صافتلي في معرض «الحياة ما بعد الذات»، يجسّدُ هذا المفهوم بشكلٍ جميلٍ وبهيّ".

 

                             ===========إ.غ.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب