طوفان الأقصى بين "الأسرلة والتهويد" مؤتمر ينظمه معهد العلوم الاجتماعية ومركز أبحاث المعهد في الجامعة اللبنانية في 14 ك1 الحالي

وطنية - ينظم  معهد العلوم الاجتماعية ومركز أبحاث المعهد في الجامعة اللبنانية مؤتمرا أكاديميا حول أحداث غزة بعنوان "طوفان الأقصى بين الأسرلة والتهويد - قراءة سوسيو - سياسية، برعاية  رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران وحضور شخصيات أكاديمية وبحثية ومراكز دراسات وطلاب دراسات عليا وفعاليات تربوية وثقافية وإعلامية ومهتمين.
 
واوضح بيان لادارة المعهد، انه"في مواجهة الابادة الجماعية التي تتعرض لها فلسطين عامة، وغزة خاصة، وعلى ضوء الأحداث الاخيرة في غزة (7 تشرين أول) وتداعياتها المباشرة على المشرق العربي، يظهر واجبنا كأكاديميين أن نساهم في بناء الخطاب المعرفي الذي يتناول جرائم الحرب بما في ذلك التطهير العرقي والابادة الجماعية، وهذا يدعونا للبحث في ما يقوم به الكيان الإسرائيلي الذي يتجاهل باستمرار القرارات الدولية والعدالة الاجتماعية.
 
إن المقاربات العلمية في هذا المؤتمر، ستسلط الضوء على التغييرات المجتمعية في فلسطين ودول الجوار، ضمن الأطر السوسيولوجية والنظريات الثقافية والسياسية والقانونية والإعلامية، بغية فهم عمق الأحداث وتأثيراتها المستقبلية".
 
تنطلق فعاليات المؤتمر يوم الخميس الواقع فيه 14 كانون الأول الحالي، الساعة التاسعة صباحا وتنتهي عند الساعة السادسة مساء، وتتضمن كلمات الافتتاح لكل من: رئيس مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية البروفسور حسين أبو رضا وعميدة معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية البروفسورة مارلين حيدر.
  
وتختتم كلمات الافتتاح مع كلمة رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران.
 
عنوان الجلسة الأولى مقاربات سوسيولوجية في الأسرلة والتهويد، ويديرها الدكتور علي فضل الله، وتضم كلا من الدكتور فداء أبو حيدر في مداخلة بعنوان "التهويد والاسرلة: المنطلقات المفاهيمية المجتمعية"، وستقدم الدكتورة سحر حمود مداخلتها بعنوان "دينامية المقاومة الوطنية وحفظ القضية الفلسطينية".
أما البروفسورة لبنى طربيه، فستتحدث عن" The appropriation of Palestinian Culture: the importance of knowledge production".
وتتضمن مداخلة الدكتورة ليلى شمس الدين "روايات وسائل التواصل الاجتماعي وإعادة تشكيل صورة "دولة إسرائيل" في الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي (طوفان الأقصى أنموذجا).
 
وتحمل الجلسة الثانية عنوان مقاربات تاريخية وديموغرافية في مواجهة الاسرلة والتهويد، وتديرها الدكتورة رنا شكر، وتضم كلا من البروفسور شوقي عطية، في مداخلة بعنوان "ديموغرافية فلسطين بين الاسرلة والتهويد: مقاربة تحليلية، والدكتور عبد الله محي الدين في مداخلة بعنوان: سياسات الاستعمار الاستيطاني الاجرامية في فلسطين.

ويقدم الدكتور وليد سالم، مداخلة "غزة 2023 بين نكبة 48 ولنينغراد، مقارنات وآفاق.

أما الدكتور حسام مطر فسيتحدث عن "الحرب ومعضلة تعريف النصر في العدوان الاسرائيلي على غزة".
 
أما عنوان الجلسة الثالثة فهو مقاربات قانونية وسياسية في مواجهة الاسرلة والتهويد، ويديرها الدكتور جهاد بنوت، وتقدم البروفسورة لور أبي خليل مداخلة بعنوان "التهويد والاسرلة بين المنع والمواجهة: إستراتيجية فلسطينية جديدة"، بينما يقدم البروفسور كلود عطية، مداخلة بعنوان "مقاربة التهويد والاسرلة من منطلق الأمم المتحدة والقوانين الدولية.
 
أما مداخلة البروفسور نايف جراد فهي بعنوان "سقوط أسطورة اسرائيل الدولة الاقليمية العظمى".
وتختم هذه الجلسة بمداخلة الدكتور عباس إسماعيل عن "إسرائيل وطوفان الأقصى: قراءة في الأسباب والتبعات".

تختتم جلسات المؤتمر مع مداخلات ونقاش، تديرها البروفسورة ليلى نقولا، ويتداخل فيها كل من وزير العمل الدكتور مصطفى بيرم، ووزير الإعلام زياد مكاري وعميد المجلس العام الماروني الوزير السابق الشيخ وديع الخازن وامين عام اللقاء الأرثوذكسي النائب السابق مروان أبو فاضل وأمين عام الجمعية العربية للعلوم السياسية البروفسور حسان أشمر.
 
يقدم للمؤتمر المحاضرة في الجامعة اللبنانية الدكتورة ليلى شمس الدين.
 ويعقد يوم الخميس الواقع فيه 14 كانون الأول الحالي،الساعة التاسعة صباحا وتنتهي عند الساعة السادسة مساء، في قاعة المؤتمرات في مبنى الجامعة اللبنانية في منطقة سن الفيل (قرب فندق الحبتور).

                             ============
 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب