الأربعاء 24 نيسان 2024

04:01 am

الزوار:
متصل:

إطلاق منشأة متطورة للحوسبة عالية الأداء: قفزة نوعية في تطور البحث العلمي والتقدم التكنولوجي

وطنية - اعلنت الجامعة الاميركية في بيان ان "وزارة الاتصالات استضافت، بالتعاون مع اللجنة التوجيهية للحوسبة عالية الأداء في لبنان (HPC4L)، حدث إطلاق منشأة HPC4L المتطورة،  برعاية رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وحضور فاعليات ومهتمين، والذي يشكل قفزة نوعية في تطور البحث العلمي والتقدم التكنولوجي في لبنان".

بداية، تحدثت جيسي طنوس  مرحبة، ثم جرى عرض فيديو يشرح المراحل المختلفة للمشروع منذ بدايته، ويسلط الضوء على الدور المهم لأوجيرو،  بعدها اشار رئيس مجلس إدارة أوجيرو عماد كريدية الى انه "من خلال توفير مركز بيانات حديث وشبكة إنترنت دولية عالية السرعة ضرورية مع جنيف، برز دور أوجيرو باعتبارها العمود الفقري والعامل التمكيني لهذه المبادرة".

و تحدثت رئيسة قسم تكنولوجيا المعلومات في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN) انريكا بوركاري  عن "تعاون المنظمة مع لبنان بالإضافة إلى الهبة التي قدمتها من أجهزة لـ HPC4L"، مؤكدة "التزامها بدعم المبادرات المبتكرة"، تلتها المتحدثة باسم CMS (تجربة في CERN) باتريشيا ماكبرايد متوقفة عند الدور القيم والهام لتدريب الخبراء اللبنانيين من قبل CMS، وتبادل خبراتهم، مما أدى إلى تعزيز التعاون بين CERN / CMS ولبنان.

 اما ممثل المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية CERN مارتن جاستال فاعرب عن "امتنانه للجهات المانحة السخية وجميع أصحاب المصلحة الذين لعبوا دورا محوريا في نجاح مشروع HPC4L"، وقال:"على الرغم من الصعوبات التي واجهها المشروع، إلا أن نجاحه كان ثمرة صمود وعمل دؤوب قدمته جميع الأطراف المعنية".

بعدها ألقى وكيل الشؤون الأكاديمية في الجامعة الأميركية في بيروت زاهر ضاوي كلمة ممثلا رئاسة اللجنة التوجيهية لبرنامج HPC4L،  وأكد "أهمية هذا الإنجاز الوطني في البحث العلمي والتقدم التكنولوجي"، مشددا على "أهمية هذه الشراكة بين القطاعين العام والخاص"، في حين قدم المدير العلمي لـ HPC4L وعضو الهيئة التدريسية في الجامعة اللبنانية هيثم زراقط لمحة شاملة عن قدرات HPC4L التي لا مثيل لها مقارنة بأجهزة الكمبيوتر العملاقة الأخرى في لبنان".

اما السفيرة السويسرية ماريون وايشلت فأكدت "التزام سويسرا بالبحث وتطوير العلوم والتعليم"، فيما شكر وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال جوني القرم كل من ساهم في نجاح هذا المشروع".

من جهته نوه ميقاتي ب"الجهود المتميزة لجميع الجهات التي جعلت المشروع ممكنا"، واعدا "إياها بالدعم الكامل من الحكومة".

ولفت البيان الى ان "الفرصة اتيحت للحاضرين لاستكشاف عالم HPC4L الرائع وقدرته الحسابية الهائلة، مما يمكن الطلاب والباحثين من تحقيق نتائج رائدة في جزء بسيط من الوقت مقارنة بالمطلوب سابقا،  وقد عزز هذا الحدث فرص التواصل وسهل تبادل المعرفة بين المجتمع العلمي في لبنان، مما رسخ مكانة البلاد كمركز لأحدث الأبحاث. وكان حفل إطلاق HPC4L بمثابة شهادة على التزام لبنان بالتقدم العلمي والابتكار التكنولوجي، فيما يستمر HPC4L في تمكين الباحثين والارتقاء بالمشهد العلمي، فإنه يمهد الطريق لمستقبل تحدده تطورات لا مثيل لها في مختلف مجالات الدراسة".

 اشارة الى ان HPC4L تأسست  في العام 2018، وهي عبارة عن شراكة بين المؤسسات العامة والخاصة في لبنان بهدف تعزيز أبحاث الحوسبة في لبنان بناء على التبرع السخي لـ HPC من قبل CERN / CMS.  الشركاء العامون هم وزارة الاتصالات في لبنان،OGERO ،CNRS ، والجامعة اللبنانية. أما الشركاء من القطاع الخاص فهم AUB، LAU، USJ، USEK وBAU.

    =====ج.ع

 

 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب