عدنان السَّيِّد في لقاء "مجلس الاثنَين الأدبي الثّقافي": لدولة ذات نظام سياسيّ واجتماعي مدني بولاء موحَّد للبنان

وطنية - جونية - عقد لقاء في مركز "مؤسَّسة ناجي نعمان للثقافة" و"دار نعمان للثَّقافة" في جونية مع الوزير السابق الدُّكتور عدنان السيِّد حسين، حول "المُواطَنَة وفرَص تطبيقها في لبنان"، وذلك في إطار الأنشطة الأسبوعيَّة ل"مجلس الاثنَين الأدبيِّ الثَّقافيِّ" الَّذي أطلقته المؤسَّسة بالمجَّان في العام 2009.
 السيد حسين
بعد كلمة ترحيب من ناجي نعمان، عرضَ الدُّكتور عدنان السيد حسين ل"مسألةَ المُواطنة وإشكاليَّتَها في لبنان"، وقال: "المواطنة ليست مجرَّد شعور عاطفي إلى أرض الوطن، إنَّها، إلى ذلك، مساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات، أي المساواة أمام القانون وفي حماية القانون". 
 
اضاف: "في السياسة والاجتماع، لا بدَّ من الولاء للدولة أيًّا كان شكل نظامها السياسي. والمواطنون ليسوا مجرَّد رعايا، أو أفرادًا، بل هم متساوون في الحياة السياسيَّة الوطنيَّة. أمَّا في وطننا لبنان، فثمَّة أفراد يحملون الجنسيَّة اللبنانيَّة، فيما المواطنون لا يتساوون في حقوقهم وواجباتهم. وإذا كانت حريَّة المعتقد مطلقة في دستورنا، فلمَ الخشية من طغيان معتقد ديني على معتقد ديني آخر؟".
 
ورأى أن "المعضلة في الطائفيَّة السياسيَّة وما تستتبعُ من محسوبيَّات ومحاصصة وزبائنيََّة، وهذا ما أوصلنا إلى هذا الدرك الخطير الذي نعيشه". وسأل: "ألا نخجل من توزيع الرئاسات الثلاث الكبرى بين ثلاث طوائف متفوِّقة في العدد؟ هل تهدَّد كيان لبنان مع رئيس أورثوذكسي أو رئيس بروتستانتي أيَّام الانتداب الفرنسي؟ هل تطييف الوظيفة العامة في الدولة مدخلٌ لبلوغ حقوق المواطن؟ وهل هناك طائفة أعرق من طائفة، أو أكثر علمًا، أو أكثر التزامًا بالوطنيَّة اللبنانيَّة؟".
 
وختم: "كفى بهتانًا، كفى عنصريَّة، ما نحتاجه هو دولة ذات نظام سياسيّ واجتماعي مدني في ظلّ ولاء موحَّد للبنان الوطن ولبنان الدولة".
 
وكانت مُداخلاتٌ من الدَّكاترة والعُمداء إميل كبا، جوزيف أبو نهرا، ديزيريه صقَّال، عقل عقل، ليليان قربان عقل، جوزيف شرَيم، والأديبََين جورج مغامِس وشربل شربل، المحامي جورج بارود وألين عضيمي فنيانوس، ونقاشاتٌ مع الحضور.

                =======م.ع.ش.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب