جيد جدا للطالبة مريم الحسن على رسالة ماجستير"مكتومي القيد في وادي خالد"

وطنية - ناقشت الطالبة مريم مصطفى الحسن في عمادة كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الدكوانة رسالتها لنيل شهادة الماجستير في التاريخ الحديث والمعاصر بعنوان "مكتومي القيد في وادي خالد 1920-2095"، وتشكلت لجنة المناقشة من الدكاترة العميد البروفسور أحمد محمد رباح رئيسا،  الدكتور عماد غرلي مناقشا، وأشرف على الرسالة الدكتور زياد منصور.

تناولت الحسن، وهي من سكان منطقة المنكوبين وادي النحلة - طرابلس، "ظاهرة مكتومي القيد من الناحيتين التاريخية والاجتماعية، في محاولة لتبيان الخلفيات التاريخية والأثر النفسي لهذه الظاهرة، وتتبعت حالات الكثير من العائلات التي لم تبت قضايا تجنيسهم منذ مرسوم التجنيس عام 1994"، واعلنت انها "حاولت الأجابة على الأبعاد التاريخية التي أدت لظهورها وتطورها، وكيف تأثر المجتمع العشائري المحلي بقضية مكتومي القيد، وما هي أبرز التحولات السياسية والديموغرافية التي أنتجتها هذه المشكلة على عشائر وادي خالد؟ وهل أثرت على قضية الانتماء الوطني للعشائر؟ وكيف استطاعت العشائر الموازنة بين مفهوم العيش والاستلاب الهوياتي، والذهنية العشائرية؟ وكيف سعت إلى التكيف مع مفاهيم المجتمع المدني والمؤسساتي؟".

وقالت :"توصلت الى استناج مفاده أن تحليل العلاقة بين الذهنية العشائرية وسياسة الحكومات المتعاقبة والانظمة منذ قيام دولة لبنان الكبير، أظهرت المواقف الثابتة والضامنة لاستقرار العشائر داخل الوحدة الجغرافية تحت راية الدولة والانتماء الوطني والنظام السياسي الذي تعيش في كنفه، لكنها لم تتنازل عن توجهاتها العروبية، وغالبا ما كانت تخاف من تهميشها، خصوصا بعد اضاعة الكثير من الفرص التي منحت لها، وعدم استغلال احصاء 1993". 

ومنحت اللجنة الطالبة شهادة الماستر في التاريخ الحديث والمعاصر بدرجة جيد جدا.

   ج.ع======

 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب