الملتقى العربي ال11 لاتحاد جمعيات وروابط خريجي الجامعات الروسية والسوفياتي اختتم اعماله في بيروت

وطنية - اختتمت فعاليات "الملتقى العربي الحادي عشر لخريجي الجامعات السوفياتية والروسية"، الذي نظمته الجمعية اللبنانية لمتخريجي جامعات ومعاهد الاتحاد السوفياتي وروسيا، برعاية وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحلبي وحضوره، إلى جانب السفير الروسي في بيروت ألكسندر نيقولاي فيتش روداكوف وسفير دولة فلسطين في بيروت أشرف دبور ومدير البيت الروسي ألكسندر سروكن والسيدة لاريسا يفريموفا (رئيسة مؤسسة الأنكرفوز ونائبة رئيس جامعة الصداقة بين الشعوب)، وبمشاركة وفود الجمعيات العربية من لبنان وسوريا والأردن وفلسطين والعراق والبحرين ومصر وتونس والمغرب ووفود روسية عديدة.
 
نظمت فعاليات الملتقى بالتعاون والتنسيق مع "البيت الروسي في بيروت" تحت شعار "دور روسيا في النظام العالمي الجديد ودور الخريجين في التصدي للروسوفوبيا".

التأمت الجمعية العامة للاتحاد وناقشت مواضيع عدة تهم الخريجين، وبعدها انتخب المكتب التنفيذي، وتوزعت المناصب على أعضائه على الشكل التالي:
 
1 - لبنان (رئيسا)، فلسطين (نائبا للرئيس) ، تونس  (أمينا للسر)، لبنان (أمينا للصندوق)، الأردن (أمينا عاما)، مصر (أمينا للعلاقات الخارجية).
 
وبموجب هذه الانتخابات انتقلت رئاسة الاتحاد العربي لجمعيات الخريجين من مصر إلى لبنان من دون تقديم التقريرين الإداري والمالي.

ضمن فعاليات الملتقى، عقدت طاولة مستديرة في حضور السفير الروسي في بيروت وعدد من المختصين بالشأن الروسي تحت عنوان "النظام العالمي الجديد ودور روسيا فيه". وعقدت كذلك ندوة حوارية ما بين موسكو وبيروت بواسطة تقنية "الزوم" استهلت برسالة من نائب وزير الخارجية الروسي السيد ميخائيل بوغدانوف ورسالة أخرى من الجامعة العربية تحييان فيه الملتقى العربي وتتمنى له التوفيق في مؤتمره.
 
واختتمت أعمال الملتقى بحفلة فنية ضخمة أحيتها فرقة الكوفية الفلسطينية وفرقة "لوبافا" من البيت الروسي.
 
ويتابع الملتقى نشاطاته الترفيهية حيث سيجول أعضاء الوفود في المناطق اللبنانية المختلفة وفق برنامج نظمته جمعية "متخرجي جامعات ومعاهد الاتحاد السوفياتي في لبنان" لهذه المناسبة.
 
التوصيات
خلصت أعمال الملتقى إلى توصيات، أبرزها:
1- تشكيل لجنة مهمتها مراجعة النظام الداخلي للاتحاد وإدخال الاقتراحات اللازمة لتطويره على أن تعطي بنتيجة عملها تقريرا خلال مدة أقصاها أربعة أشهر من تاريخه وتتكون اللجنة من: نضال الخطيب، الهادي بن صالح، أيمن دراغمه، طوني معلوف، على أن تحدد الجمعية الأردنية اسم أحد أعضائها للانضمام إلى هذه اللجنة لاحقا.
 
2 - تكليف الأعضاء ممثلي مصر والأردن ولبنان بمتابعة الملف المالي والخروج بتوصيات للمكتب التنفيذي ودراسة فتح حساب خاص للاتحاد في بلد المقر.
 
3 - اقتراح أن يكون أحد منسقي العلاقات الخارجية موجودا في روسيا.
 
4 - العمل على إيجاد مداخيل إضافية لدعم الاتحاد.
5 - اقتراح تشكيل لجان علمية وثقافية واجتماعية لتطوير عمل الاتحاد.

                         ==============

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب