مؤتمر مَشْق في الجامعة الأميركية في بيروت يساهم في دمج الحرف العربي بالمنطقة

وطنية - أقام قسم الهندسة المعمارية والتصميم الغرافيكي في كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة في الجامعة الأميركية في بيروت مؤتمره الأول حول الخط الطباعي والتيبوغرافيا العربية. وحمل المؤتمر اسم مؤتمر مَشْق التي نظّمته وحدة الحرف العربي. واعتُبر وفق بيان عن الجامعة، حدثاً معلمياً جمع المحترفين والمحترفات والباحثون والباحثات والطلاب من لبنان وخارجه لاستكشاف التطّورات التاريخية، والدراسات البحثية، والتحديثات الفنية،  والتوجهات الناشئة في مجال التيبوغرافيا العربية كما تصميم الخطوط الطباعية، وتخطيط الحرف العربي، والتواصل البصري الإقليمي بشكل خاص.

تزامن هذا الحدث مع الذكرى السنوية الثلاثين لإطلاق برنامج التصميم الغرافيكي في الجامعة الأميركية في بيروت، وهي أول مؤسسة للتعليم العالي في العالم العربي قدّمت برنامجاً مخصّصاً للتصميم الغرافيكي، وأدخلت التنفيذ الغرافيكي للخط العربي في منهجها الأساسي. وجمع أكثر من أربعمئة مشارك واستضاف خمسة عشر محاضراً معروفاً من سبع دول من بينها الإمارات ومصر وألمانيا وتركيا وإسبانيا وهولندا. وكان من بين المحاضرين المدعوين مصممون مخضرمون وباحثون لامعون ومعلمّون للتصميم الغرافيكي على النطاق الاقليمي.

 

وقال أحد المتحدثين في المؤتمر المصمم إميل منعم: "ما أمكنني تلمسه أثناء حضوري كان زهواً خالصاً. ومن واجبي في هذا الزمن المظلم الذي يؤلمني ويؤلم الكثيرين أن أقول شكراً للجامعة الأميركية التي تحتضنكم وتسمح لأحلامكم بالتفتح والسيلان".

 

وقالت الدكتورة بهية شهاب، المؤلفة المشاركة لأول كتاب عن تاريخ التصميم الغرافيكي العربي، والمتحدثة في المؤتمر، "مؤتمر مَشْق حرّك المشاعر، وأبهج القلب، وشكّل مَعلماً نحو المزيد من التعاون في المنطقة."

 

وشمل المؤتمر معرضين رئيسيين استمرا حتى الخامس عشر من تشرين الثاني الجاري، وهما معرض مسابقة أفضل ١٠٠ ملصق عربي (الجولة الثالثة) ومعرض الفائزين في مسابقة غرانشان لتصميم الخط الطباعي العربي، للسنوات الأربع الماضية. واستضاف المؤتمر أيضاً حفل التوقيع لسلسلة كتب "خط" التي عُرضت بالمناسبة. بالإضافة إلى ذلك، شارك الطلاب الذين حضروا المؤتمر في ورش عمل حول المزاوجة بين الشعار العربي واللاتيني مع المصممة عزّة علم الدين من لندن، وورشة تعريف على برنامج "غليفز" لتصميم الخط العربي من تقديم مؤسسه غيورغ سايفرت.

 

                                                                        ===================إ.غ.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب