"مهرجان كرامة - بيروت لأفلام حقوق الإنسان" ينطلق الاحد 2 ت1 احتفالاً بـ"يوم الأمم المتحدة"

وطنية - تنطلق النسخة السادسة من "مهرجان كرامة - بيروت لأفلام حقوق الإنسان" عند الساعة 7,00 مساء الأحد 2 تشرين الأول، في مسرح "دوّار الشمس"، الطيونة، بيروت بعنوان "البوابة الأولى".

تنظّم الهرجان جمعيّة "معمل 961-للفنون"، بالشراكة مع مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت والسفارة التشيكية ومنظمة أمم للتوثيق والأبحاث. ويُقام المهرجان هذا العام احتفالاً بـ"يوم الأمم المتحدة"، وهو الذكرى السنوية لإنشاء المنظّمة عندما دخل ميثاق الأمم المتحدة حيز التنفيذ في 24 تشرين الاول 1945.

ويركّز المهرجان هذا العام على "أهمية المصالحة من أجل التقدم نحو مجتمعٍ مسالمٍ وعادلٍ للجميع عبر عرض أفلام تلقي الضوء على تجارب أشخاصٍ عايشوا العنف في الماضي أو يعيشونه في الحاضر". ويقدم أفلاماً "تعالج آثار الحروب كالتهجير، وتوثّق محاولات شخصية وجماعية لوضع حدٍّ للظلم والعنف".

يستمرّ المهرجان حتى 4 تشرين الاول، ويتضمّن البرنامج 6 أفلام بينها 5 أفلام وثائقية طويلة، وفيلم روائي قصير. وتلي بعض الأفلام حلقات نقاش مفتوحة مع أسئلة وأجوبة مع المخرجين.

ويُختتم بحلقة نقاش بعنوان "المنظور الرابع: رواية سجون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من بيروت".

تلقي الندوة الضوء على "أهمية دمج الفن والأكاديميا والمناصرة أثناء مناقشة ثقافات وتاريخ السجن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتتضمن ترجمة فورية باللغتين الإنجليزية والعربية".

وتأتي إنتاجات الأفلام المعروضة في هذا المهرجان من بلدان عدة، هي: الأردن وليبيا وإيرلندا وبولندا والدانمارك وألمانيا والجمهورية التشيكية والبيرو.

يُذكر أن "مهرجان كرامة - بيروت لأفلام حقوق الإنسان" يُساهم، على غرار مهرجانات أفلام حقوق الإنسان المعروفة عالمياً، في القاء الضوء على أفلام السينما الرافضة للعنصريّة ولخطاب الكراهية والتمييز والظلم. السنة الماضية". 

وركزت الدورة الخامسة من المهرجان التي حملت عنوان "احتلوا الفراغ" على "قوة الشباب وطموحاتهم من أجل التغيير الاجتماعي والسياسي عبر المشاركة السياسية العامة".

وفي عام 2019، أقيمت الدورة الرابعة من المهرجان بعنوان "تكلّم معها" في إطار الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة، وهو "تحقيق المساواة بين الجنسين"، بينما دعمت الدورة الثالثة عام 2018 "حرية التعبير المحررة من النماذج الرسمية التقليدية".

عام 2017، تناولت الدورة الثانية موضوع "هويّات جديدة" وركزت على صراع الهويات، بينما كانت النسخة الأولى في عام 2016 تحت شعار "الآخرون" تهدف إلى "رفع مستوى الوعي حول حقوق اللاجئين والأقليات في لبنان والعالم العربي".

                        ======= م.ع.                         

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب