"جائزة الأغا خان للعمارة" أعلنت فوز 6 مشاريع من بينها مشروع تجديد دار "نيماير للضيافة" في طرابلس

وطنية - أعلنت جائزة الأغا خان للعمارة في بيان، "فوز 6 مشاريع في جائزتها، وهي الجائزة الأقدم في مجال العمارة في العالم"، مشيرة إلى أن "مشروع تجديد دار نيماير للضيافة في مدينة طرابلس - لبنان هو أحد الفائزين، ويشكل جزءا من معرض رشيد كرامي الدولي ويشكل تحفة فنية غير مكتملة للمهندس المعماري أوسكار نيماير ويمثل قصة ملهمة لقدرة العمارة على الإصلاح، في وقت يشهد حدوث أزمة متشابكة ومذهلة حول العالم، لا سيما في لبنان، الذي يواجه انهيارا غير مسبوق على المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية".

وأشارت إلى "فوز مشروع في بنغلاديش تحول من موقع مهجور وغير رسمي لإلقاء النفايات إلى مساحة جذابة ومتعددة الوظائف يمكن الوصول إليها، وتحظى بتقدير مجتمعات الجنيدة المتنوعة. كما مكن المشروع من حدّ التدهور البيئي والمخاطر الصحية للنهر وضفافه، والحث على تحسين البيئة ومنطقة النهر، في واحدة من أكثر البلدان النهرية على وجه الأرض".

وأكدت فوز "مشروع المساحات المجتمعية، التي تستجيب لأزمة لاجئي الروهينجا، في منطقة كوكس بازار في بنغلاديش، ومطار بانيوانجي الدولي في إندونيسيا ومتحف أرغو للفن المعاصر والمركز الثقافي في طهران ومدرسة كمانار الثانوية في بلدة ثيونك إيسيل في السنغال".

=================== ن.ح

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب