منسقية شبكة الامان للسلم الأهلي كرمت فانوس برعاية وزير الثقافة

وطنية - كرمت "المنسقية العامة لشبكة الامان للسلم الأهلي"، برعاية وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام مرتضى، أحد مؤسسي المنسقية الراحل الدكتور محمد وجيه فانوس باحتفال في مركز توفيق طبارة، حضرته شخصيات سياسية وفكرية ودينية واعلامية واجتماعية.

بيضون

استهل الاحتفال الذي قدم له الإعلامي الدكتور ايلي سرغاني، بالنشيد الوطني، فكلمة راعي الحفل القاها زياد بيضون الذي أشاد بالراحل ودوره الثقافي والحواري والأدبي وما تركه من آثار وكتابات مهمة، مؤكدا على "تكريم الأدباء والعلماء في حياتهم وهذا ما يعمل له وزير الثقافة اليوم".

الجمال 
ثم ألقت الدكتورة نجوى الجمال كلمة اتحاد الجامعيات اللبنانيات، فأشادت بـ"ابن بيروت الدكتور محمد وجيه فانوس ودوره العروبي والوطني والأكاديمي".

شحادة

أما كلمة "اللقاء التشاوري" و"ملتقى الأديان والثقافات للتنمية والحوار"، فألقاها امينه العام العلامة الشيخ حسين شحادة الذي دعا الى "الاستنارة بالدور الفكري والوطني للراحل في مواجهة أزمات الحاضر".

جبور 
بعد ذلك، تليت كلمة ارسلها من دمشق الدكتور جورج جبور وتضمنت بعضا من سيرة فانوس والنشاطات المشتركة التي قاما بها معا على الصعيد الادبي والفكري.

دمشقية 
وأشاد السفير هشام دمشقية باسم المركز الثقافي الإسلامي، بدور الراحل الفكري والأكاديمي والوطني، معتبرا رحيله "خسارة لبيروت والوطن والحركة الثقافية".

عساف 
وعن المركز الإسلامي في بيروت تحدث المهندس علي عساف الذي نوه بدور الفقيد في المجالات الاجتماعية والإنسانية والثقافية والفكرية، مؤكدا أن "ما تركه من أعمال فكرية سيبقى حاضرا معنا".

المبرات 
وقال الشيخ فؤاد خريس باسم جمعية "المبرات" الخيرية لافتا الى "المزايا الخاصة للفقيد وقدرته على تجاوز الطائفية والمذهبية والانطلاق للعمل من أجل الإنسان في كافة المجالات".

خلاق

وعن جامعة الإمام الأوزاعي تحدث المؤرخ الدكتور حسان حلاق عن مسيرة المكرم التربوية والسياسية والفكرية والثقافية و"مواقفه المميزة وسعيه في عامه الاخير كي يترك لنا ذخيرة كبيرة من المقالات والدراسات".

سقال 
وألقى المدير السابق لكلية الآداب الدكتور ديزيره سقال كلمة عن مزايا الفقيد والأزمات التي نواجهها اليوم والحاجة لامثاله.

زين

كذلك أشاد المنسق العام لـ"شبكة الامان للسلم الأهلي" الأمين العام السابق لاتحاد المحامي العرب المحامي عمر زين بمزايا الفقيد والعلاقة الخاصة التي ربطته به ودوره في "تأسيس منسقية الشبكة وما كان يقوم به من نشاطات من أجل الوطن والسلم الأهلي ودعوته للمواطنة وبناء المؤسسات وحمايتها وإيمانه بالأسرة وحماية الاخلاق".

وفي الختام ألقت الدكتورة لميس وجيه فانوس كلمة شكر باسم العائلة.

 

                              =====

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب