الأنطونية وقعت اتفاقية مع Nokia-France و Multilane 
القرم: التعاون بين الجامعات والصناعة يعزز الابتكار من خلال تبادل المعرفة

وطنية - وقّع رئيس الجامعة الأنطونية الأب ميشال جلخ في حضور وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال جوني القرم، إتفاقية بين كلّية هندسة الكمبيوتر والاتصالات في الجامعة وشركتي Nokia-France وMultilane  في حرم الجامعة الحدت-بعبدا، بهدف إعطاء فرص تدريب ومنح دراسية لطلّاب الهندسة في الجامعة الأنطونية وتعزيز المناهج وتوفير فرص عمل للطلّاب الناجحين، وبالتالي خلق مئات الوظائف في لبنان.  

حضر التوقيع إلى الأب جلخ، ووزير الاتصالات، الملحق في السفارة الفرنسية أغنيس دي جوفروي ممثلة السفيرة الفرنسية آن جريللو، المدير العام للإنشاءات والتجهيزات في وزارة الاتصالات ناجي أندراوس، رئيس فريق عمل Nokia للنمو في غرب الشرق الأوسط روجيه غريب، الرئيس التنفيذي ومؤسس MultiLane فادي ضو، عميد كلية الهندسة في الجامعة الأنطونية الدكتور شادي أبو جودة، الى جانب وفد من المدراء التنفيذيين من شركة Nokia France. 

 

القرم 

وأكد الوزير القرم في كلمة ألقاها أن "قطاع التعليم العالي، هو شريك طبيعي للاقتصاد القائم على المعرفة، كمصدر للتعلّم المتقدّم". ورأى "في التعاون بين الجامعات والصناعة على أنه وسيلة لتعزيز الابتكار من خلال تبادل المعرفة"، مشيرا إلى أن "الحدث اليوم يظهر مثالا رائعا لمثل هذه الشراكة بين شركة رائدة في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية في كل أنحاء العالم  مثل Nokia، وشركة عالمية رائدة في الترابط بين مراكز البيانات وأدوات المراقبة مثل MultiLane، والجامعة الأنطونية المرموقة"، آملاً أن "يتبع ذلك سلسلة من التعاون الجديد بين الصناعة والجامعات اللبنانية.

ورأى أن "مثل هذه الشراكات حيوية في الوقت الذي يسعى فيه لبنان إلى إعادة بناء اقتصاده بعد سلسلة الأزمات التي عصفت بالبلاد خلال السنوات الثلاث الماضية، كما سيكون الانفتاح ضروريّا للجامعات لتطوير المواهب التي تحتاجها الصناعة لدفع النمو الاقتصادي في الثورة الصناعية الرابعة"

 

الأب جلخ  

وأعرب الأب جلخ عن سعادته بهذه المبادرة المشجّعة التي تركز على طلاب الجامعة الأنطونية، وقال: "لقد اجتمعنا هنا لتأكيد تصميمنا الذي لا يتزعزع في بذل قصارى جهدنا لزيادة فرص نجاح طلابنا، وإظهار قدرتهم على تجاوز الأزمة من خلال اعتبار كل إشراقة شمس يوما جديدا يحمل في طياته احتمالات نجاحات لا نهاية لها". ولفت إلى أنه يعلّق آمالًا كبيرة على هذا التعاون الذي جاء نتيجة جهود مشتركة وإرادات طيبة.  

وأكد التزام الجامعة "توريث الأجيال المقبلة مجتمعًا متماسكا ومزدهرًا وموحّدًا ويشمل جميع أبنائها."  

وختم: "هذه اللحظات ترسّخ قناعتنا بأنه يمكننا دائما رؤية الضوء في نهاية أحلك نفق".   

 

أبو جودة  

من جهته، أعرب الدكتور أبو جودة عن  فخره بأن "كلية الهندسة تسعى جاهدة بلا كلل لوضع نفسها كمنارة للتميّز والابتكار، من خلال تدريب مهندسي المستقبل المؤهّلين تأهيلًا عاليًا والطلاب المشاركين". ولفت إلى أن "هذه فرصة قوية لخلق الحماس وتحفيز المتعلّمين على المشاركة في المشاريع التي تبثّ الأمل في المجتمع اللبناني"

وختم: "لم تعد هذه شراكة، بل بالأحرى صداقة يمكنني وصفها بأنها استراتيجية". 

 

ضو 

بدوره، أعرب المهندس فادي ضو عن سعادته بهذا التعاون بين المؤسسات، والذي يعتبر بالنسبة له "حلمًا يتحقق"، لا سيما أن مهمة MultiLane تكمن في خلق وظائف عالية التقنية وتقديم دعم ملموس لمكافحة هجرة المواهب. وشدد على أهمية الاستثمار في الموارد البشرية لفتح أبواب الفرص وتشجيع الطلاب على البقاء متجذّرين في هذه الأرض للحفاظ على البلاد وإعادة بنائها.  

 

غريب 

أما غريب فشدّد بشكل خاص على مشاركة Nokia في تنمية المواهب، وأشار إلى أن هذه الشراكة تهدف إلى تقديم تدريب عالي الجودة لطلبة الجامعات، بالإضافة الى منح تدريبية مدفوعة الأجر، وكذلك منح دراسية لمهندسي المستقبل، بهدف تزويدهم بالمعرفة والمهارات المطلوبة ليصبحوا مهندسي اتصالات وعبور الجسر من الحياة الجامعية الى حياة العمل من خلال الحصول على وظيفة بمجرد التخرج

 

إشارة الى أن هذه الاتفاقية ستوفّر Nokia-Multilane من خلالها فرصا تدريبية في مجالات الشبكات والاتصالات السلكية واللاسلكية لطلاب هندسة الجامعة الأنطونية المختارين، بالإضافة الى محاضرات وورش عمل وندوات. 

 

            ============== و.خ 

 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب