كتاب جديد في باريس عن الرئيس الشهيد بشير الجميل

وطنية - أطلق كتاب جديد عن الرئيس الشهيد بشير الجميل في العاصمة الفرنسية باريس، في إطار التحضير للذكرى الأربعين لانتخابه واستشهاده، شارك في كتابته الإعلاميان الفرنسيان يان بالي وإيمانويل بيزي، بحضور رئيسة مؤسسة بشير الجميل يمنى الجميل زكار في مركز جمعية "التضامن المسيحي" التي تعني بالاهتمام بلبنان ومستقبل المسيحيين فيه، ومشاركة حشد من الفرنسيين واللبنانيين المقيمين في باريس.
 
بداية، رحب رئيس الجمعية برنار أنطوني بالحضور ثم ألقى بالي كلمة شرح فيها علاقته القديمة بلبنان والمساعدات التي تقوم بها الجمعية للحفاظ على التجذر المسيحي في لبنان، موضحا أن "الكتاب وضع بمناسبة الذكرى الأربعين لإستشهاد بشير والذي ترك أثرا عميقا في الحياة السياسية اللبنانية".
 
بيزي
كما كانت كلمة لبيزي "الذي شارك سنة 1975 مقاتلي الكتائب في الدفاع عن لبنان الوطن السيد والمستقل والذي تعرف الى بشير خلال وجوده في لبنان".
 
ويتضمن الكتاب لقاءات مع عدد من رفاق بشير ومساعديه والذين عاصروه أمثال فؤاد أبوناضر، جورج فريحة، الأب يوسف مونس وأنطوان نجم وغيرهم، كما يتضمن شهادات ووقائع لم تنشر سابقا.
 
واستضاف الصحافي اندريه بيركوف من إذاعة "باري سود" يمنى الجميل في حديث عن لبنان وعن حقبة الرئيس الجميل، حيث شرحت "كيف انتقل بشير من مقاتل في صفوف المقاومة الى رجل المرحلة بعد حرب المئة يوم في الأشرفية وحرب زحلة التي كرسته زعيما وطنيا".


                            =============ر.إ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب