مراد تسلم من حراك المتعاقدين كتابًا مطلبيا

وطنية - استقبل رئيس لجنة التربية والتعليم العالي النائب حسن مراد في حضور مستشاره القانوني احمد حسن، رئيس لجنة المتعاقدين في التعليم الرسمي الأساسي حسين سعد ورئيس حراك المتعاقدين الثانوي حمزة منصور وعضو اللجنة جمال مرهج وهنأوه بانتخابه رئيسا للجنة.

وبحسب بيان حراك المتعاقدين، "عقد اجتماع تم في خلاله تداول الشؤون المطلبية والحقوقية التي تخص الأساتذة المتعاقدين في التعليم الرسمي، حيث شرح الوفد المشاكل والهواجس التي يعاني منها الأساتذة على مدى عقدين من الزمن، وأبدى سعادة النائب تفهمه للمطالب، واعداً بالعمل والتعاون لإحقاقها، وأعلن أيضا أنه سيقوم بزيارة رئيس مجلس النواب مع باقي أعضاء اللجنة بهدف أنصاف الأساتذة المتعاقدين ووضع اقتراح قانون العقد الكامل عن العام الحالي، وأنه سيزور وزير التربية أيضا وكل من له صلة بالوضع التربوي من أجل إنقاذ التربية في لبنان".

وفي ختام الاجتماع سلم الوفد النائب مراد، المطالب والحقوق التي من المفترض العمل عليها في الفترة المقبلة وهي:
1- تنفيذ قانون احتساب العقد الكامل عن العام الدراسي 2020/2021 لمتعاقدي التعليم الأساسي والثانوي والمهني وفقا للأصول القانونية.
2- إقرار اقتراح قانون عقد الكامل عن العام الدراسي الحالي 2021/2022 الموجود في أمانة مجلس النواب.
3- إقرار اقتراح قانون الضمان الاجتماعي للمتعاقدين.
4- رفع قيمة الحوافز المالية للعام المقبل 2022/2023 بقيمة 150 دولارا شهرياً وتعطى على أساس أن تكون حضورياً وشهريا وليس وفقاً لعدد الساعات أو تعطى كما تحتسب للأساتذة الملاك.
5- في ما خص بدل النقل: العمل على تصحيح قيمة بدل النقل وفقا لارتفاع سعر تنكة البنزين، ووفقا للمسافة التي يقطعها الموظف أو المتعاقد من مكان سكنه لمكان عمله، وأن تكون على مدار الأسبوع الحضوري الفعلي للمتعاقد وليس وفقا لثلاثة أيام فقط.
6- حسم مسألة القبض الشهري للأساتذة المتعاقدين طالما أنه أصبح لدى الوزارة بيانات ومعلومات كافية ودقيقة عن ملف المتعاقدين.
7- إعطاء المتعاقدين منحة اجتماعية صيفية وقدرها 450 دولار لمواجهة الأعباء الاقتصادية والاجتماعية في فصل الصيف، لكي يكون بمقدور أي متعاقد الاستعداد لاستقبال العام الدراسي القادم.
8- إعطاء المتعاقدين منحة اجتماعية أسوة بباقي موظفي الدولة والتي حُرم منها الأساتذة المتعاقدين عن العام 2021/2022.
9- العمل على تصحيح قيمة أجر ساعة التعاقد وفقا للتضخم الحاصل في الأسعار والغلاء المعيشي، وليكن أجر الساعة متزامن مع سعر منصة صيرفة التي باتت كل القطاعات تعمل وفقا للسعر الذي يتم التداول به عليها.
10- حسم مسألة بدل النقل للزملاء الأساتذة المستعان بهم وعلى صناديق المدارس والبلديات...فهذا حق طبيعي لهم، كما الأساتذة المتعاقدين.
11- صرف الـ (35%) المتبقية من مستحقات الأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني عن العام الماضي 2020/2021.
12- السماح للمتعاقدين لمن يرغب منهم بالانتقال والتعاقد مع إي إدارة أو وزارة يكون فيها شواغر وذلك بحسب كل اختصاص والمؤهلات المطلوبة للوظيفة (على سبيل المثال، المركز التربوي، وزارة التربية...، أو التعاقد في الثانويات الرسمية طالما أن لديه عقد رسمي مع الوزارة، وطالما انه يوجد شواغر، ولا يسمح بالتعاقد الجديد).
13- الطلب بأن يكون هناك مندوب عن المتعاقدين في لجنة التربية النيابية لمتابعة قضية المتعاقدين من داخل اللجنة.
14- إنصاف الزملاء الأساتذة المستعان بهم في الدوام الصباحي والمسائي بالحقوق المذكورة أعلاه".

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب