تواصل فعاليات معرض الكتاب ال 48 في الرابطة الثقافية بطرابلس

وطنية - تستمر فعاليات معرض الكتاب ال 48 في الرابطة الثقافية – طرابلس لليوم التاسع على التوالي، حيث استقبل رئيس الرابطة الثقافية الصحافي رامز الفري النائبين رامي فنج وفراس سلوم على رأس وفد من منطقة جبل محسن، النائب السابق علي درويش، منسق تيار "المستقبل" في طرابلس النقيب بسام زيادة، القاضية هانيا الحسن، نقيبة المحامين في الشمال ماري تيريز القوال، وعدد من المحامين.
 
واعتبر المشاركون أن "هذا المعرض يضيء على الصورة الحقيقية لمدينة طرابلس بعكس ما يحاول البعض تصويرها"، شاكرين للرابطة الثقافية "مبادراتها الدائمة في جمع مختلف اطياف الشعب تحت قبتها".
 
الفري
بدوره شكر الفري الحضور على زيارتهم ودعمهم، مطالبا ب"توحيد الجهود والبعد عن المناكفات الضيقة والعمل لمصلحة المدينة واهلها، مقدما للقوال درع الرابطة ومعرض الكتاب تقديرا لجهودها وتوطيدا للعلاقة التاريخية بين نقابة المحامين في طرابلس والرابطة الثقافية. كما استقبل الفري وفدا من لجنة الاسير يحيى سكاف، وتم التأكيد ان "هذه القضية ستظل في عقولنا وقلوبنا حتى تحرير يحيى وعودته الى اهله ومدينته".
 
من جهة اخرى، استمرت الفعاليات المواكبة للمعرض حيث أقيمت أمسية شعرية بعنوان "نحج الى الفيحاء شعراء واملا"، شارك فيها الشعراء عصمت حسان، رولا ماجد، ومردوك الشامي وقدم لها علي ابي رعد.
كما جرى توقيع الكتب: "نون القسوة واسئلة الغريب" للشاعر الشامي، و"اوراق متناثرة على ضفاف قلب" للشاعرة امنة ناصر، و"قراءات فلاح" للكاتب يوسف طراد، و"نجمة الصباح" للشاعرة لودي حداد، و"رحيق الذكرى فارسات الشعر والكلمة" للكاتبة فدى الخضر، و"القانون البيئي" للمحامية رنا الجمل، و"بكاء تسلا الأخير" للكاتب عدي لزية، ورواية بعنوان "خلف السراب" للكاتبة نور العتري.
 
وأقيمت ندوة حول كتاب “في سمائهم أحلق” للكاتبة الصحفية والروائية أسماء وهبة وحاورها الاعلامي الان درغام، ودار الحوار في الندوة حول الكتاب الذي قدمت فيه وهبة لقاءات مع شخصيات لبنانية وعربية حاورتها خلال مسيرتها الصحفية مع تأريخ لحقبة بين 2007 و2012.
 
واستمرت انشطة جمعية المبادرة والعطاء تحت عنوان "معا اقوى" التي تراوحت بين زرع روح الانتاجية والترفيه الهادف عبر زراعة نباتات من مختلف الاصناف وكيفية الاهتمام بها، اضافة الى زرع البهجة في نفوسهم النقية، اضافة الى استمرار انشطة "مركز تفاهم" حيث قام الأساتذة في المركز رياض أسوم ومنير لاذقاني وأحمد الشريف باستعراض أبرز التقنيات المساعدة للمكفوفين ولا سيما طريقة برايل وتطورها من لوح برايل البلاستيكي إلى آلة برايل الكاتبة إلى الأسطر الإلكترونية الحديثة، كما تم استعراض قارئات الشاشة لمختلف أنظمة التشغيل وكيفية استخدام المكفوفين لكل منها. اضافة الى استعراض لبعض الألعاب المصممة خصيصا للمكفوفين، كما جرى عرض هذه التقنيات على عدد من أجنحة المعرض.
 
وفي الختام، كرم المنتدى الدولي للشباب فرع الشمال ممثلا برئيسته هنادي مشرف وأعضاء المنتدى، الشاعرة والأديبة المهندسة ميراي عبدالله شحادة تقديرا لها لتميزها في تطوير المستوى الثقافي في مدينة طرابلس.


                             ===========ر.إ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب