جامعة الحكمة وقعت اتفاق شراكة مع دار المشرق: لنشر المعرفة والثقافة في هذا الوقت الصعب

وطنية - اعلنت جامعة الحكمة - ULS في بيان انها وقعت، ممثلة برئيستها البروفسورة لارا كرم البستاني إتفاق شراكة مع دار المشرق للنشر المكتبي والإلكتروني ممثلا بالمدير العام للدار الأب داني يونس اليسوعي، بهدف نشر مشترك لعدد من الأعمال المنتقاة.

 

وتحدثت البستاني لافتة الى ان "الشراكة مع دار المشرق، تأتي في هذا الوقت الصعب الذي يحتاج فيه وطننا لبنان إلى تكثيف التعاون بين مكوناته كافة، لنشر المعرفة والثقافة". 

ثم نوه يونس ب"أهمية الشراكة للتفكير معًا حول حركة النشر في لبنان، وبأهمية التفاعل مع الآخر لما يحققه ذلك من إيجابيات".

من جهة اخرى، شكلت النسخة العربية لكتاب "في سبيل لاهوت مسيحي للأديان" للدكتور ميشال يونس باكورة هذا التعاون، حيث عقدت طاولة مستديرة حول الكتاب، شاركت فيها  البستاني و الاب يونس، نائب رئيسة جامعة الحكمة للأبحاث الأب غي سركيس والكاتب يونس، في  حضور رئيس جامعة القديس يوسف الأب سليم دكاش ومشاركين في المؤتمر الدولي لمنصة Pluriel الذب استضافت جامعتا اليسوعية والحكمة، محاضراته وورشات عمله حول "الإسلام والغيرية".

وأوضح الأب سركيس أن "اختيار كتاب في سبيل لاهوت مسيحي للأديان كباكورة للشراكة، يعود إلى تضمنه مقاربة لاهوتية للأديان ليست موجودة بوفرة في الكتب العربية التي تركز أكثر على حوار الأديان وليس على نقاش المقاربات الدينية".

بدوره، لفت يونس إلى أن "كتابه جاء كثمرة تفكير حول النظرة المسيحية للأديان ودورها في مسيرة الخلاص، وهو يطرح ضرورة اعتماد نهج جديد في تحديد الإختلافات من دون إلغائها لجعل التبادل ممكنًا"، مذكر ا أن "الكتاب الذي وضع بالفرنسية في العام 2012 حاز على جائزة الكتاب اللاهوتي لجمعية اللاهوتيين الكاثوليك في أوروبا لسنتي 2013 و2014".

وكانت جامعة الحكمة قد استضافت طاولتين مستديرتين في سياق المؤتمر الدولي الثالث "Islam & altérité" "الإسلام والغيرية"، الذي نظمته منصة PLURIEL الجامعية للدراسات حول الإسلام،  تمحورت الندوة الأولى حول "الآفاق الممكنة بالنسبة إلى لبنان؟" وأدارها مدير كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية الدكتور أمين لبّس، بمشاركة الدكتورين جومانا نحاس  وأمين الياس والأب باسم الراعي.

أما الندوة الثانية فتناولت "تجربة المجموعات الأقلية" وقد أدارها الاب سركيس بمشاركة نادر حديفة ممثلا وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال  عباس الحلبي، القسيسة نجلا كساب، الشيخ محمد حيدر والدكتورة نورا كباكيان، حيث تحدث المنتدون عن تجربات المجموعات الدرزية والعلوية والإنجيلية والأرمنية في لبنان.

 

=========ج.ع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب