افتتاح مهرجان الشارقة القرائي للطفل في دورته الـ13 بمشاركة 15 دولة بينها لبنان

وطنية - افتتح عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، الدورة الـ 13 من "مهرجان الشارقة القرائي للطفل"، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب، تحت شعار "كوِّن كونك، في"بحضور نائب حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي وكبار المسؤولين والمعنيين في الشأن الثقافي والأدباء والكتاب والناشرين وممثلي وسائل الإعلام.
 
وبحسب بيان لهيئة الشارقة للكتاب، "تستقطب نسخة هذا العام من مهرجان الشارقة القرائي للطفل الذي يقام في مركز إكسبو الشارقة خلال الفترة من 11 وحتى 22 من شهر ايار الجاري، 139 دار نشر من 15 دولة عربية وأجنبية، تشمل 76 دار نشر من داخل دولة الإمارات، 15 من لبنان، 7 دور نشر من كل من سوريا والأردن ومصر، 5 دور نشر من الولايات المتحدة، إضافة إلى دور نشر من الكويت وقطر والسودان والمغرب والهند وكندا والمملكة العربية السعودية والعراق وغيرها.
 
وتشمل فعاليات المعرض أكثر من 1900 نشاطا بينها عروض مسرحية وموسيقية وورش عمل إبداعية وفنية وجلسات حوارية حافلة بمناقشة أبرز قضايا الثقافة والإبداع والنشر الخاصة بالأطفال، إلى جانب فعاليات أخرى كمحطة التواصل الاجتماعي التي تستضيف 8 مبدعين من مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي والمتخصصين في صناعة المحتوى الإبداعي والمعرفي، ليقدموا 25 فعالية وورشة متنوعة وركن الطهي الذي يشهد تنظيم 30 فعالية، بمشاركة 8 طهاة من 7 دول وغيرها.
 
ويستضيف المهرجان هذا العام نخبة من المبدعين والكتاب والفنانين الإماراتيين والعرب والأجانب، حيث يشارك 43 ضيفا من 21 دولة حول العالم في تقديم 120 فعالية ثقافية، بينهم الفنان المصري محمد هنيدي، ومخرج الأفلام الأميركي والرسام الشهير كايل بالدا، والملحن والمغني ومؤلف أغاني الأطفال طارق العربي طرقان، إلى جانب عدد من المؤلفين والكتاب من كل من الولايات المتحدة الأميركية وكندا والمملكة المتحدة وايرلندا وفرنسا وإيطاليا وروسيا وغيرها.
 
وضمن فعاليات المهرجان هذا العام، تنظم الدورة العاشرة من معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل 23 ورشة عمل فنية يشارك فيه 296 رساما من 48 دولة عربية وأجنبية، منهم 77 مشاركا من المنطقة العربية و219 من دول أجنبية.
 
كما تشارك ضمن جناح معرض الرسوم أكثر من 50 من دور النشر العربية والرسامين الإماراتيين والعرب والأجانب من 12 دولة في منصة صناع كتاب الطفل "أفق" التي تهدف إلى دعم المحتوى البصري لكتاب الطفل العربي والارتقاء بصناعة كتاب الطفل في المنطقة العربية.
 
وتضم قائمة رعاة المهرجان كلا من شركة "اتصالات"، الراعي الرسمي، وهيئة الشارقة للاذاعة والتلفزيون الشريك الإعلامي الرسمي ومركز إكسبو الشارقة الشريك الاستراتيجي.
 
من جهة اخرى، يشهد المهرجان انعقاد أول مؤتمر لموزعي الكتب في العالم، خلال يومي 15 و16 ايار في مقر هيئة الشارقة للكتاب ويجمع أكثر من 200 موزع كتاب من مختلف أنحاء العالم، يناقشون عبر عدة جلسات وورش عمل مستقبل قطاع توزيع الكتب، وآليات تطوير قنوات التوزيع لتحقيق نقلة في مجال تسويق الكتاب وتوزيعه واستكشاف أسواق جديدة للكتاب".


                                  ========م.ع.ش.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب