الأربعاء 24 نيسان 2024

08:40 am

الزوار:
متصل:

جولة استطلاعية على واقع التعليم الخاص لوفد الطائفة المعمدانية الإنجيلية حول العالم في سيدة اللويزة وبكركي

وطنية - زار وفد من الطائفة المعمدانية الإنجيلية حول العالم جامعة سيدة اللويزة في ذوق مصبح، في اطار جولته الاستطلاعية على واقع التعليم الخاص في لبنان. وكان في استقبالهم رئيس الجامعة الأب بشارة الخوري الذي وضع الوفد في صورة "الواقع الصعب الذي تمر به مؤسسات التعليم العالي والإجراءات المتخذة للوقوف إلى جانب الطلاب من أجل تأمين مستقبل يليق بهم".
 
وضم الوفد ألامين العام للاتحاد المعمداني العالمي الدكتور إيليجه براون، نائبة رئيس الإتحاد المعمداني العالمي في منطقة الشرق الأوسط الدكتورة لينا رعد، نائب رئيس مجمع الكنائس المعمدانية الإنجيلية القس جوزيف القزي وألامين العام للمدارس الإنجيلية في لبنان الدكتور نبيل قسطه.
 
وبعد جولة في أرجاء الجامعة والتعرف على الكليات والأقسام، توجه الوفد مع الأب الخوري إلى الصرح البطريركي في بكركي، والتقى البطريرك ماروني مار بشارة بطرس الراعي.
 
الراعي
وخلال اللقاء، شدد البطريرك الراعي على "أهمية القطاع التربوي في لبنان، فهو خزان العلم والثقافة يجب الحفاظ عليه".
 
الوفد
وأكد الوفد الذي يمثل 80 مليون مؤمن حول العالم، وقوفه إلى جانب الشعب اللبناني "في هذه الظروف العصيبة التي يمر بها لبنان"، وتأييده "لمواقف البطريرك الراعي الوطنية، لا سيما في ما يتعلق بموضوع حيادية لبنان ونأيه عن الصرعات الإقليمية وأهمية التوازن في المواقف اللبنانية، لبناء دولة قوية قادرة على خدمة الشعب اللبناني بكل أطيافه"، مشددا على "ضرورة المضي قدما في رص الصفوف وتعاون الأقليات المسيحية في الشرق الأوسط، بعيدا عن سياسة التقوقع والانعزال لخدمة الوطن العربي على الصعيد التربوي والثقافي والاجتماعي".
 
وتناول اللقاء موضوع "المساعدات الإنسانية والخدمات الاجتماعية والتربوية وغيرها التي قدمتها الكنائس والمؤسسات المعمدانية في لبنان والعالم لكل الفئات اللبنانية من دون أي تفرقة طائفية، مما أدى إلى تعاون فاعل وتضافر الجهود بين المؤسسات التربوية الإنجيلية والكاثوليكية في لبنان بهدف خدمة تلامذة هذا الوطن، لا سيما ذوي الصعوبات التعلمية. ولا بد من التذكير أن الإنجيليين والكاثوليك معا كانوا السباقين في تأسيس أرقى الجامعات والمدارس الثانوية منذ القرن التاسع عشر، فجعلوا من لبنان قبلة الشرق تربويا وثقافيا، واليوم يأتي العمل المشترك ليؤتي نتائج مميزة مع تغير الظروف والإحتياجات التربوية".
 
وأطلع الراعي من براون على "مسار الحوار الكاثوليكي - المعمداني العالمي الذي يتم برعاية حاضرة الفاتيكان وتعاونها"، وشدد الطرفان على "أهمية استمرار هذا الحوار والتعاون ما بين هاتين الطائفتين كي يشعا نورا ساطعا في وسط عالم مظلم".
 
وختاما، وجه الدكتور براون للبطريرك الراعي دعوة لزيارة مقر الإتحاد المعمداني العالمي في العاصمة الاميركية واشنطن وترؤسه مؤتمرا لدعم القطاع التربوي في لبنان.


                            =========م.ع.ش.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب