عروض فيلم "دفاتر مايا" اللبناني تنطلق في باريس الأسبوع
المقبل

وطنية - يبدو فيلم "ميموري بوكس" (بالعربية "دفاتر مايا") للمخرجين اللبنانيين جوانا حاجي توما وخليل جريج الذي يجمع الأجزاء المفككة لذاكرة عائلة لبنانية في كندا، وتبدأ عروضه في فرنسا الأسبوع المقبل، أشبه بناج من ظروف تراوح بين انفجار مرفأ بيروت وجائحة كوفيد-1، وفق تحقيق لـ"وكالة الصحافة الفرنسية" من باريس. 
 
فقد كان من الممكن ألا يرى هذا الفيلم النور، إذ إن الزوجين جوانا حاجي توما وخليل جريج أنهيا تصوير عملهما الثالث هذا قبل أن يعصف انفجار مئات الأطنان من نيترات الأمونيوم بمرفأ بيروت في الرابع من آب 2020 مما أوقع أكثر من مئتي قتيل وآلاف الجرحى، مخلفا دمارا وفوضى في أنحاء واسعة من العاصمة اللبنانية.  
 
ومن بين ما دمره الانفجار يومها شقة المخرجين ومقر شركة الإنتاج وقسم كبير من أعمال الزوجين المخزنة قرب من المرفأ. 
 
وقال خليل جريج لـ"وكالة الصحافة الفرنسية" خلال مهرجان برلين السينمائي الأخير الذي اختير الفيلم للمشاركة في مسابقته الرسمية إن الفيلم "يعبر بشكل لا يصدق عن الواقع الحالي".
 
واحتار المخرجان بعد الانفجار: هل ينبغي ابقاء المشهد المهم في نهاية الفيلم، حيث يلتئم شمل الاسرة تحديدا في مرفأ بيروت المضاء؟ 
ورأت حاجي توما أن  الكارثة "تعطي قيمة إضافية للفيلم، وهذا الأمر مزعج ومحزن في آن".
 
وفي هذا الفيلم الذي تنطلق عروضه في فرنسا الأربعاء المقبل، تعود الجروح والأسرار الحميمة عندما تفتح حفيدة العائلة، وتدعى أليكس، في مونتريال، طردا ضخما وصل من بيروت. وتجد داخله دفاتر وأشرطة كاسيت ومجموعة صور تشهد على  حياة أخبروها عنها القليل، خلال سنوات الحرب الأهلية التي عاشتها والدتها مايا في بيروت، قبل أن تهاجر.
 
وهذا الماضي الذي أبقته مايا محصورا بالصور القديمة وشاءت أن تنساه، نفضت الغبار عنه ابنتها أليكس وهي تحمل الهاتف الذكي. 
 
وقالت جوانا حاجي توما: "بدأت القصة عندما وجدت دفاتر كتبتها لمدة 6 أعوام في ثمانينات القرن الفائت لصديقتي التي غادرت للعيش في باريس". 
 
وهذه الذكريات عن بلد "يشعر أهله بانهم لا يتشاركون تاريخا موحدا"، وفق قولها، "نسجت" بآلاف الصور التي التقطها زوجها خليل جريج في الفترة عينها في لبنان، مما أتاح للثنائي أن يروي قصة الفيلم المتخيلة. 


                              ======= م.ع.   

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب