الثلاثاء 30 نيسان 2024

07:20 am

الزوار:
متصل:

تحالف الحوكمة الرشيدة في الصناعات الاستخراجية يطالب وزارة البيئة بتقييم الأثر البيئي لأعمال الحفر الاستكشافية في البلوك  9

وطنية - المتن - عقد التحالف اللبناني للحوكمة الرشيدة في الصناعات الاستخراجية اجتماعا في مقره في جل الديب برئاسة المنسق العام الوطني مارون الخولي وحضور الاعضاء، حيث ناقش المجتمعون دراسة تقييم الأثر البيئي لنشاطات أعمال الحفر الاستكشافية في البلوك الرقم 9 والتي سيقوم بها إئتلاف "توتال إنيرجيز" وشركاؤه.

 

وبعد الاجتماع وجه المجتمعون كتابا الى وزارة البيئة مما جاء فيه:

"يرغب التحالف في إبداء قلقه الشديد بشأن تأثير مشروع خط  طيران الهليكوبتر وأعمال الحفر الاستكشافي على البيئة وصحة المجتمع المحلي وعلى ضرورة إجراء تقييم بيئي شامل لهذا المشروع، بهدف تحديد الآثار السلبية المحتملة واتخاذ التدابير الوقائية الملائمة للحد من هذه الآثار وحماية البيئة والمجتمع.

خلال مناقشاتنا وتحليلنا لدراسة تقييم الأثر البيئي المذكورة اعلاه ، تم التركيز على عدة مسائل أساسية يجب مراعاتها واخذها بالاعتبار وهي:

1. تأثير أعمال الحفر الاستكشافي:

نحث على اعادة إجراء تحليل متأنٍ للمخاطر المحتملة للتسرب والتلوث الناتج عن أعمال الحفر، وتقييم الآثار المحتملة على جودة المياه والهواء والتربة. يجب وضع خطة محكمة لمكافحة التسرب والحفاظ على البيئة المحيطة. وندعو إلى ضمان تنفيذ هذه الخطة والالتزام بأعلى المعايير البيئية في جميع مراحل العمل.

2. حماية الحياة البحرية:

نرفع صوتنا للتأكيد على ضرورة تحديد المناطق الحساسة للسلاحف والدلافين وتقييم التأثيرات الضوضائية المحتملة عليها بحيث يجب تطبيق تدابير للحد من هذه التأثيرات وحماية الموائل البحرية. كما يجب أن تشمل الخطة إجراءات للحفاظ على الحياة البحرية المتأثرة ومراقبتها بشكل دوري. ونحن نؤكد على أهمية تعاون شركات التنقيب والسلطات اللبنانية في تنفيذ هذه الإجراءات والمراقبة المستمرة للتأكد من حماية الحياة البحرية.

3. التمويل والتنفيذ:

نشدد على أهمية وضوح المعلومات المتعلقة بتمويل الخطط المدرجة في تقييم الأثر البيئي. ويجب توفير معلومات شفافة حول المصادر المالية المخصصة لتنفيذ هذه الخطط والجهات المسؤولة عن تنفيذها. يجب تحديد المسؤوليات والسلطات المعنية من وزارات واجهزة وتحديد الآليات المشتركة للتعاون والتنسيق بينها ونطالب بتأمين الموارد المالية اللازمة لتنفيذ الخطط والالتزام بتنفيذها بما يتماشى مع أهداف الحماية البيئية والمجتمعية.

4. الأثر البيئي لمشروع خط طيران الهليكوبتر وتأثيره على السكان المحليين

نود أن نوجه اهتمامكم إلى مسألة أخرى مهمة تتعلق بتقييم الأثر البيئي لمشروع خط طيران الهليكوبتر، وهي الضجيج الناتج عن هذا الطيران وتأثيره على السكان المحليين. ندرك أن الضجيج الناتج عن الهليكوبتر قد يسبب اضطرابًا وتأثيرًا سلبيًا على حياة السكان المحليين، وبالتالي يتطلب النظر في هذه المسألة وتوفير الحماية اللازمة للمجتمع.

وفي إطار دراسة الأثر البيئي، ينبغي أن تتضمن التقارير والدراسات المقدمة تقديرًا شاملاً للتأثيرات الضوضائية الناتجة عن خط طيران الهليكوبتر وتحليلًا دقيقًا للتأثيرات المحتملة على السكان المحليين وجودتهم المعيشية. يجب أن يتضمن التقييم الآتي:

أ. قياس وتقييم الضجيج:

يجب إجراء دراسات دقيقة لقياس وتحليل مستويات الضجيج الناتجة عن طيران الهليكوبتر على مدار اليوم وخلال فترات محددة. ينبغي أن يتم تحديد المعايير البيئية المناسبة للحد من التأثيرات الضوضائية وحماية السكان المحليين.

 

ب. تأثيرات الضجيج على الصحة والراحة:

يجب تقييم تأثيرات الضجيج على صحة السكان المحليين، بما في ذلك التأثيرات على النوم والاسترخاء والتواصل والأداء اليومي. يجب أيضًا دراسة التأثيرات المحتملة على الصحة النفسية والجسدية للسكان.

ج. إجراءات التخفيف والمعالجة:

ينبغي أن يتضمن تقييم الأثر البيئي تحديد إجراءات التخفيف الممكنة للتأثيرات الضوضائية، بما في ذلك تقنيات العزل الصوتي والتصميم المحسن للمسارات الجوية. يجب أن تتضمن الخطة تنفيذ تلك الإجراءات للحد من الضجيج وتوفير بيئة صحية ومريحة للمجتمع المحلي.

ح. المراقبة والمتابعة:

يجب تنفيذ برنامج مراقبة دوري لقياس مستويات الضجيج وتقييم فعالية إجراءات التخفيف المعتمدة. يجب أن تشمل هذه المراقبة تقييم تأثيرات الضجيج على السكان المحليين وتحديد أي تحسن أو تعديل يجب اتخاذه في الإجراءات المتبعة.

نأمل  في اهتمامكم بهذه الملاحظات المهمة واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية البيئة وصحة المجتمع وسيكون التحالف على استعداد للمساهمة والتعاون في أي مبادرات تهدف إلى تحقيق هذه الأهداف ونحن نؤمن بأن الشفافية والمشاركة المجتمعية هما الأساس في بناء الثقة والتعاون الفعال بين الجهات المعنية والمجتمع المحلي. لذا، نحث على توفير هذه المعلومات للجمهور والمعنيين المحليين، وتشجيع المشاركة الفعالة والتواصل المستمر معهم.

لذا نصر على تلبية هذه المطالب وضمان تنفيذ الإجراءات الوقائية الملائمة وحماية البيئة وصحة المجتمع".

 

      ================

 

 

 

 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب