دبوسي بحث مع وفد  لجنة الأشغال النيابية في تطوير عمل المرافق الاقتصادية
عطية: نشدد على أهمية مناقشة الخطط الموضوعية لنعي واقع المرافق العامة

وطنية – طرابلس - استضاف رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي وفدا من لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه النيابية برئاسة رئيسها النائب سجيع عطية وعضوية النائبين أحمد الخير وطه ناجي، في حضور النائب محمد يحيى، الوزير السابق رشيد درباس،  رئيس بلدية طرابلس أحمد قمر الدين، المدير عام لوزارة الاشغال العامة والنقل بالإنابة أحمد تامر، رئيس المنطقة الإقتصادية الخاصة بالإنابة حسان ضناوي والمهندس حسن الحاج. وتم  البحث في مختلف الشؤون الإقتصادية العامة والمسار الذي تسلكه المرافق العامة في طرابلس لا سيما  المنطقة الإقتصادية الخاصة بطرابلس.

دبوسي

ورحب دبوسي بالحضور، مشيرا الى "ضرورة تجنب روح الإستسلام في مقاربتنا لشؤوننا الإقتصادية العامة ورفض أي توصيفات تتعلق بالفقر وخلافه، لأن مصادر الغنى كامنة في طرابلس الكبرى وعلينا بروح مسؤولياتنا العامة أن نقارب كل أوضاعنا الإقتصادنا العامة بما يتناسب مع محورية منطقة شرق المتوسط في الإقتصادات العالمية".

عطية

من جهته، اكد النائب عطية "أهمية مناقشة الخطط الموضوعية التي نعي من خلالها واقع المرافق العامة، لا سيما المنطقة الإقتصادية الخاصة والمرحلة التي قطعتها على طريق الإنطلاق والدخول في صميم مرتكزات المشاريع العامة من زاوية التشريعات والقوانين المحيطة بها وبالتالي بذل الجهود الإضافية لتطويرها".

ضناوي

ثم كانت مداخلة لرئيس المنطقة الإقتصادية الخاصة بالانابة سلط فيها الأضواء على "التحديات التي تواجهها المنطقة منذ أربع سنوات"، مؤكدا أن "رئيس الحكومة نجيب ميقاتي يوفر كل وسائل الدعم لتذليل العقبات والمعوقات من امام مسيرة المنطقة".

واشار الى "العمل المشترك والتكامل بين المنطقة الإقتصادية الخاصة وغرفة تجارة طرابلس ومرفأ طرابلس"، وقال: "انهم شركاء أساسيون في دعم مسيرة انجاح دور المنطقة الإقتصادية الخاصة على صعيد تطوير التشريعات التي تفتح الآفاق واسعة أمام الإستثمار، ولكن تبقى الحاجة الى مجلس إدارة جديد لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص."

درباس

بدوره، أشار الوزير السابق درباس الى "أن النظام القانوني للمنطقة الإقتصادية الخاصة يساعدها على حرية الحركة باتجاه تفعيل دورها في الاقتصاد والاستثمار، ولكن على السلطات المعنية من سياسية وادارية الدفع باتجاه تقديم كل التسهيلات للمنطقة الإقتصادية الخاصة، لأن إحتياجات المنطقة الإقتصادية الخاصة تستدعي الإهتمام والملاحقة من جانب السياسيين".

ناجي

وشدد النائب ناجي على "أهمية تنظيم مؤتمرعام شامل للفاعليات النيابية والإقتصادية والإجتماعية لطرح مناقشة كل القضايا المتعلقة بتنمية المرافق الإقتصادية العامة والوقوف على إحتياجاتها الملحة، والعمل في مناخ من التعاون والشراكة على إزالة كل ما يعيق تحقيق النهوض بالمجتمع انسانياً وإقتصادياً وإجتماعياً".

تامر

كما كان للمدير العام لوزارة الاشغال والنقل بالانابة مداخلة، شدد فيها على "اهمية إستلهام مسيرة النماذج الناجحة في المنطقة الإقتصادية الخاصة، أسوة بمنطقة العقبة"، داعيا الى "عقد اجتماع لدراسة كيفية بناء جسور التواصل مع ادارة المنطقة الاقتصادية الخاصة في العقبة".

دبوسي

واعتبر دبوسي أنه "يجب ان يكون لدينا مع القيادات والمراجع والمهتمين بالشأن العام سقف عال من الطموحات وان يتم إطلاق مشاريع إستراتيجية إستثمارية في لبنان، من طرابلس الكبرى، لأن المشاريع الصغيرة لا تفي بالغرض على الاطلاق"، مؤكدا "أن الشراكات مع المجتمعات العربية والدولية المتقدمة هي مسألة حيوية وضرورية وملحة، لأن علينا رسم دور جديد للبنان من طرابلس الكبرى، لأن المرافق العامة كما حالها اليوم هي متواضعة ولا تلبي تطلعات واحتياجات إقتصادات العالم المعاصر".

لجنة

وخلص المجتمعون الى الإتفاق على تشكيل لجنة نيابية وتقنية متخصصة، لمتابعة ما تمت مناقشته في غرفة طرابلس الكبرى، والتأكيد على أن متابعة الإهتمام بالمرافق العامة وتطورها وتحسين خدماتها مسألة محورية. وشكروا دبوسي على جهوده في مسيرة التنمية المستدامة.  

               ============ ن.م

 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب