ورشة عمل لجمعية المعلوماتية المهنية وشركة " هواوي"
ممثل الوزيرة رياشي: نؤمن بالدور التشاركي بين القطاعين العام والخاص والمجتمع الرقمي  لايجاد بيئة حاضنة للابداع والابتكار

وطنية - نظمت "جمعية المعلوماتية المهنية في لبنان " PCA  وشركة " هواوي" ورشة عمل تحت عنوان “ INNOVATED ICT SOLUTIONS TO UNLEASH DIGITAL COMMUNITY”  في فندق لو رويال ضبية،  برعاية وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية في حكومة تصريف الاعمال نجلا رياشي ممثلة بعامر صياغة، ومشاركة وزير الصحة السابق الدكتور حمد حسن، رئيس جمعية المعلوماتية المهنية في لبنان PCA  كميل مكرزل، نائب الرئيس الاقليمي للمؤسسات في هواوي الشرق الاوسط و آسيا الوسطى غانغ غو، إلى جانب عدد من مدراء "هواوي"، وممثلين عن الأجهزة الأمنية والعسكرية ونخبة من الخبراء وذوي الاختصاص. 

مكرزل

استهل الجلسة الافتتاحية بالنشيد الوطني اللبناني، ثم القى رئيس جمعية PCA  كميل مكرزل كلمة تطرق فيها الى علاقة التعاون بين هواوي و PCA، المستمر منذ أكثر من اربع سنوات، مشيرا الى  " ان الورشة اليوم مختلفة عما سبقها، فهي ستتناول  الـ  ( IT , Infrastructure , IP Storage )".

وأعلن عن المؤتمر الاقليمي الثالث الذي سيعقد في بيروت للسنة الثالثة على التوالي بين الاتحاد العربي للانترنت والاتصالات ARISPA  وهواوي وتحت رعاية جامعة الدول العربية، موضحاً أن المؤتمر هذا العام الذي سيعقد في شهر أيار المقبل، سيتناول AI  الذكاء الاصطناعي، و Cyber Security  الامن السيبراني". 

غو

وأشار نائب الرئيس الاقليمي لـ"هواوي" غو في كلمته إلى "أن شركة هواوي في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، عملت عن كثب مع العملاء عبر القطاعات الحكومية والمالية والطاقة والتعليم وغيرها من القطاعات لأكثر من 20 عامًا. كما عملنا مع ستة من أكبر عشرة بنوك، وأكثر من 70 مدينة وحكومة ذكية، وكبرى شركات الطاقة الوطنية في المنطقة".

وقال: "ان دول الشرق الأوسط تحرص على تبني تقنيات جديدة، كما رأينا مع التطور السريع لشبكة 5G  في المنطقة. سنواصل العمل مع عملائنا وشركائنا في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى لقيادة الموجة التالية من التحول الرقمي ودفع رؤى التحول الوطني، ومساعدة لبنان أيضًا في التحول الرقمي".

 حسن 

بدوره، اثنى الوزير حسن على التعاون القائم بين جمعية PCA   وشركة هواوي وتنظيم هذه الورشه، منوهاً بالدور والمبادرة التي قامت بها شركه هواوي اثناء جائحة كورونا وكان حينذاك وزيرا للصحة العامة، من خلال إتفاقية بين شركة هواوي ووزارة الصحة بهدف الاطلاع على نظام ذكي وضعته شركة هواوي يؤمن الاتصال بين وزارة الصحة ومستشفيات في لبنان ويساعد على تشخيص دقيق ل كوفيد١٩. كما طالب باعتماد الأساليب الحديثة والشفافة التي تبني مستقبلا للاجيال القادمة".

وأضاف: " من الاشياء التي يجب ذكرها والتعاون مع شركة هواوي، ولم يسمح لي ضيق الوقت في تطبيقه في وزاره الصحة العامة، هو مشروع البطاقة الصحية الرقمية الموحدة، حيث تقدم اكثر من شركة دولية لتنفيذ هذه البطاقة، ولم تكلف الوزارة ولا الدولة اللبنانية اية مبالغ مالية، وقد تم ابرام الاتفاقيات حول انجاز ستة ملايين بطاقة رقمية لكافه المواطنين اللبنانيين وكل المقيمين على الاراضي اللبنانية، وكان يمكن ان تسهل هذه البطاقة كافة الخدمات التي يمكن تقديمها من قبل المنظمات الصحية العالمية والمنظمات والجمعيات المحلية كي تصل للمستفيد منها مباشرة، ما كان سيمنع الاتجار بالأدويه وتهريبه، وفي المقابل تأمين كافه الادوية المزمنة وغيرها للمرضى، لكن ذلك لا يزال يحتاج الى جرأة في اتخاذ القرار ليس فقط من الوزير او من الحكومة، بل الجرأة في مكافحه كارتيلات وحيتان الأدوية"، مؤكداً" أن الاستثمار ليس احتكاراً ولا متاجرة بصحة المواطن".

صياغة

وألقى صياغة كلمة الوزيرة رياشي، قال فيها: "ان التطورات السريعة التي تحدث في عالم تكنولوجيا المعلومات تستوجب على الدول والحكومات اللحاق بركب التطور، وأن التحول الرقمي لم يعد ترفا تكنولوجيا، بل اصبح ضرورة ملحة لضمان قدرة القطاع العام على تلبية احتياجات المواطن والشركات بشكل سريع فعال امن ومستدام".

وأضاف: " كما تعلمون، لقد انجزت وزارة التنمية الادارية استراتيجية التحول الرقمي، ايمانا منها بأن التحول الرقمي ضرورة وأساس لتقدم الحكومات، ولتصبح الخدمات بديهية وتلقائية، كما وتساعد على تعزيز ثقة المواطن بالدولة وادارتها، وثقة شركات الاعمال والمجتمع ايضا، ولا بد من الاشارة الى انه بعد صدور الاستراتيجية في الجريدة الرسمية، تعتبر مسيرة لبنان نحو التحول الرقمي قد انطلقت، لكن ذلك لا يكفي، و يحتاج بالتأكيد الى التشريعات اللازمة مرفقا بإرادة سياسية. من هنا يجب ان نشكر PCA  وشركة هواوي على ورشة العمل هذه لدعمها استراتيجية التحول الرقمي التي اطلقتها الوزارة".

 وأكد "ان وزارة التنمية الادارية ستستكمل مسيرتها في هذا المجال، راجية الدعم اللازم بكل اشكاله من السلطات المعنية، وورشة تشريعية تواكبها،  والخطة التنفيذية ووضع خارطة طريق من خلال تحديد اولويات المشاريع التي يحتاج اليها لبنان، اما المرحلة التطبيقية فتحتاج الى جهود كبيرة جدا حثيثة من حسن القيادة وحسن التنسيق والحوكمة، كما تستلزم المتابعة والدعم وتتطلب مهارات الابتكار والادراك وضرورات التخصص والمعرفه والخبرات المتنوعة".

وقال: " نتحدث عن التحول الرقمي لأن ما نحتاجه هو جرعة من الامل بالمستقبل، وان مشروع التحول الرقمي هو مشروع من اجل بناء مجتمع رقمي شامل ومستدام، ولا شك ان تنفيذ هذا المشروع في القطاع العام في لبنان سيقلص من الفساد ويرفع من كفاءته ويخفض الانفاق الحكومي ويخفف الاعباء على المواطنين، مع ايماننا بالدور التشاركي بين القطاع العام والخاص والمجتمع الرقمي بكل مكوناته، ما يخلق بيئة حاضنة للابداع والابتكار".

                   ========== ن.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب