مجموعة "100% Liban": لبلورة الأسس الفعلية للتعافي وإطلاق الإقتصاد من جديد

وطنية - عقدت المجموعة الإقتصادية في "100% Liban" اجتماعا، عرضت فيه لـ"السُبل الناجعة للعمل الإقتصادي الهادف الذي يجب اعتماده في ظل الأزمة الراهنة التي طالت ولم نشهد لتداعياتها حلولا بنّاءة وجذرية من قبل المعنيين".
 
وأعلن المجتمعون في بيان، "الأسس التي يجب تبنّيها من أجل دعم الإنقاذ الفعلي للبنان، حيث اعتبر الخبراء أن الفجوة المالية لا تعكس خسارات بل إلتزامات ولم يتمّ تصنيفها من قبل المصرف المركزي كخسارات، ورأوا أنّ وضع لبنان رغم كل التحديات يعكس حتى الآن أزمة سيولة وليس أزمة ملاءة ويعود السبب الرئيسي إلى انعدام الثقة. مع الإشارة إلى أن البعض اعتبر انه مع تغييب الحل تتحوّل إلى أزمة ملاءة". وأكدوا أنّه "لا يُمكن الحديث عن خسائر مالية لأنّ الخسائر إقتصادية".
 
ورأوا  أنه "من الأنسب تحرير تثبيت سعر الصرف مع سلّة من الإصلاحات وتحقيق توازن مالي، وعلى المصرف المركزي التدخل في السوق للجم تدهورالسعر(Managing the float). وفي ما يخصّ حقوق المودعين من الضروري العمل على حماية الودائع وهذا بموجب الدستور مع إعادة جدولة ديون الدولة وبالتالي إعادة جدولة الحسابات وأصول المصارف".
 
وأملت المجموعة "بعد تراكم المؤشرات الإقتصادية السلبية وتفاقم الإنهيار المالي، أن تُساهم ببلورة الأسس الفعلية للتعافي وإطلاق الإقتصاد من جديد من أجل لبنان المستقبل".

                                                      =======م.ع.ش.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب