الأربعاء 24 نيسان 2024

06:05 pm

الزوار:
متصل:

"تحالف الحوكمة في الصناعات الاستخراجية" نوه بدخول قطر قطاع النفط في لبنان

وطنية - نوه المنسق العام الوطني ل"التحالف اللبناني للحوكمة الرشيدة في الصناعات الاستخراجية" مارون الخولي، في بيان، ب"دخول شركة قطر للطاقة الى كونسورتيوم توتال انرجيز وآني  للتنقيب عن النفط والغاز في البلوكين 4 و9 قبالة الساحل اللبناني".
 
وقال:"ان هذا الدخول شكل قيمة مضافة للكونسرتيوم وتكامل بين مكوناته، وخصوصا ان هذه الشراكة هي استكمال للشراكة في العديد من الحقول النفطية والغازية بين توتال انرجيز وقطر للطاقة خارج لبنان، كما ان دخول قطر للطاقة سيشكل دفعا قويا لمستقبل دورات التراخيص المقبلة للبلوكات المعروضة من قبل وزارة الطاقة 1 و2 و3 و5 و6 و7 و8 و10".
 
واعتبر أن "استحواذ الشركة القطرية على حصة 30% هو ترجمة فعلية لاتفاق ترسيم الحدود بين لبنان واسرائيل"، مضيفا "اصبح من الضروري ان يكون للبنان شركة بترول وطنية مهمتها القيام بنشاطات بترولية كالاستكشاف والاستخراج وتطوير المصافي ومراكز الغاز المسال والنقل والتخزين، كما تمكنها من التعاقد مع شركة غير لبنانية للقيام بانشطة بترولية تخضع للرقابة العلمية الدقيقة".
 
وختم الخولي: "بدخول قطر للطاقة اليوم يبدأ لبنان فعليا في تنفيذ اتفاقية ترسيم الحدود بين لبنان واسرائيل وفي عمليات الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في حقل قانا والذي من المرجح ان تكون مكامنه التجارية واعدة لاوجه التشابه في طبيعة الطبقات الجيولوجية بينه وبين حقل كاريش".


                                     ============ر.إ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب