وفد الاتحاد الوطني لنقابات العمال التقى عبدالله والزهيري وبحث في دولرة الرواتب وحماية صندوق الضمان

نية -  زار رئيس الاتحاد الوطني النقابي كاسترو عبد الله يرافقه مسؤول مالية الاتحاد الوطني النقابي علي ايوب ومسؤول التنظيم في الاتحاد النقابي شحادة المصري المركز الرئيسي في بيروت للحزب التقدمي الاشتراكي، حيث التقى عضو اللقاء الديموقراطي ورئيس لجنة الصحة والعمل النيابية النائب الدكتور بلال عبد الله، وامين عام جبهة التحرر العمالي اسامة الزهيري.

وجرى خلال اللقاء البحث في الملفات المعيشية والاقتصادية والانهيار المالي، وانهيار مؤسسات الدولة وعجزها عن القيام بدورها اتجاه المواطنين، وقدم رئيس الاتحاد الوطني النقابي كاسترو عبد الله شرحا مفصلا لرؤية الاتحاد الوطني على المستوى النقابي والعمالي والسياسي وعن اقدام حكومة صندوق النقد الدولي ورئيسها برفعها للدعم الكلي عن الشعب  وعن كل احتياجاته اليومية واستغلال وتحكم  الكارتيلات وكبار التجار والمستوردين والمصارف لسياسة رفع الدعم ولمنصة " صيرفة " من دون اي حسيب او رقيب".

 كما تم التطرق الى قرارات لجنة المؤشر ومطالبة الاتحاد الوطني بدولرة الرواتب والاجورفي القطاع الخاص والعام،  إسوة بباقي القطاعات وباقرار السلم المتحرك للاجور ، "اذ لا يعقل قيام اصحاب العمل واصحاب الشركات بتسليم سلعهم المنتجة على مختلف انواعها بسعر الدولار في السوق السوداء للسوق الاستهلاكي، وتبقى الاجور هي فقط على سعر منصة 1500 ليرة للدولار الواحد، كما جرى التأكيد على العمل معا من اجل رفع الحد الادنى للاجور الى ما لا يقل عن ما كان عليه قبل الازمة  على اساس الدولار450$ في الشهر وهو لضروريات الحياة شهريا لتعتاش به عائلة مؤلفة من 4 افراد".

وتم الاتفاق بين الاتحاد الوطني وجبهة التحرر العمالي التحضير لمشروع مشترك لتعديل قانون العمل اللبناني المجحف بحق العمال والموظفين والمستخدمين.

وتم  التأكيد في اللقاء على حماية الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والتصدي للمحاولات الهادفة الى افلاسه لصالح شركات التأمين الخاصة والى رفع سقف تقديمات فروعه وخاصة فرع المرض والامومة وتعويض نهاية الخدمة  وإلزام الحكومة بدفع ما عليها من ديون متوجبة للضمان الاجتماعي على سعر منصة 1500 والعمل من اجل اصدار مرسوم يحق فيه للمزارعين والمياومين وعمال البناء والصيادين وكافة الفئات العمالية بالانتساب الى الضمان الاجتماعي، والعمل معا من اجل اقرار ضمان الشيخوخة الذي ما زال حبيس ادراج المجلس النيابي.

وقدم رئيس الاتحاد الوطني النقابي كاسترو عبد الله بصفته رئيس لجنة الدفاع عن المستأجرين للنائب الدكتور بلال عبد الله،  "مشروع تعديل لقانون الإيجارات لعرضه على كتلة اللقاء الديموقراطي من اجل الغاء القانون الاسود التهجيري الذي اقرته الحكومة الذي يهدد أكبر شريحة من الشعب اللبناني ليكونوا عرضة للتهجير مجددا والرمي في الشارع حتى ان الحكومة غير معنية باقرار اي خطة سكنية شاملة . من اجل ايجاد البديل والسكن اللائق للمستأجرين".

وفي ختام اللقاء تم تأكيد  استمرار التواصل مع كتلة اللقاء الديموقراطي ومواصلة الاجتماعات بين الاتحاد الوطني وجبهة التحرر العمالي،" لاتخاذ موقف موحد من الحكومة ومن سياساتها الكيدية ورسومها وضرائبها الجديدة، التي ادت وتؤدي الى مزيد من الافقار والتجويع بحق العمال وذوي الدخل المحدود  والمزارعين وسائر الفئات الشعبية".


=====أ.أ.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب