دبوسي: طرابلس الكبرى تشكل مستقبل لبنان الواعد

وطنية - عقد رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي مؤتمره الصحافي السنوي، إستهله بتوجيه "التهاني والتبريكات للبنانيين والجسم الاعلامي بالعام الجديد 2023"، متمنياً أن "يكون عام  الأمن والأمان والسلام والإستقرار"، وقال: "ما أحوجنا الى تلك المرتكزات الأساسية في المرحلة الراهنة على ان يترافق توفيرها مع إدارة مسؤولة وحازمة وعادلة".

ولفت دبوسي الى أن "العام 2022 كان عام الامتحانات الصعبة والتدخّلات الفاعلة وعام تظهير بعض نتائج جهود غرفة طرابلس الكبرى على المستويات العملية للحفاظ على استمرارية المرافق العامة وصمودها لتأمين مصالح الناس، ومنع سقوط مؤسسات الدولة تحت وطأة الانهيار".

وأوضح أن "تدخلات أخرى لا تقلّ أهمية عن الطاقة، فكانت مساندة إدارات وزارات الصناعة والزراعة والإقتصاد لطرابلس وتوفير إمكانات العمل اللوجستية لفريق تلك الوزارات حتى لا تتأثّر مصالح الصناعيين والمزارعين والتجار بالتداعيات السلبية التي تطال أوضاع موظفي القطاع العام ومرافق الوزارات من غياب الخدمات الأساسية، وهذه كلُّها تولت غرفة طرابلس تأمينها في إطار التعاون والتكامل مع القطاع العام"، شاكرا وزراء الصناعة والزراعة والاقتصاد في حكومة تصريف الاعمال جورج بوشكيان وعباس الحاج حسن وامين سلام "على تعاونهم الكامل".

وتطرق دبوسي الى الموضوع الصحي، فقال: "عندما واجه اللبنانيون خطر الكوليرا، تصدّت غرفة طرابلس الكبرى لهذا التهديد وفتحت أبواب مختبراتها لفحص العينات من جميع المناطق اللبنانية وأعلنت استعداد طاقمها العلمي للتحرّك في جميع المحافظات لتأمين الأمن الصحي والغذائي ومنع انتشار هذا الوباء".

وأعرب دبوسي عن مشاعر الفخر والإعتزاز "عندما تابعت الوفود الديبلوماسية زياراتها لطرابلس، وأصبحت سفارات العالم الكبرى تتعاطى مع المدينة على أنّها مستقبل لبنان الواعد، وأنّها مرفأُه الصاعد ومطاره الآتي واقتصاده الناهض من الشمال حيث الفرص والإمكانات التي لا تنتهي. وأصبحت المدينة جزءاً من خريطة الاقتصاد العربي والدولي، شرقاً وغرباً، شمالاً وجنوباً، وها هي سفارات الدول الكبرى تعترف بها عاصمة إقتصادية لا يمكن تجاوزها للبنان والمنطقة، فكانت زيارات وفود السفارات الأميركية والأوروبية تعزيزاً لرؤيتنا في النهوض الاقتصادي، وتقدّمت المباحثات مع السفارتين اليابانية والكورية نحو تبادل المصالح المشتركة على شكل مشاريع تراعي قواعد التعاون المشترك. وحيث أن ديبلوماسية التعاون الاقتصادي قد سجلت نجاحها، فقد شهدت غرفة طرابلس الكبرى إعلان وفد الأشقاء في غرفة تجارة بغداد عن التسهيلات الخاصة بالقطاع الخاص اللبناني ودعوته للاستثمار في العراق".

أضاف: "الأمر نفسه صدر عن الاخوة في سلطنة عُمان، حيث أصبحت دعوات التبادل الاستثماري من خلال الغرفة أمراً راسخاً ومدخلاً للعمل المتكامل في زمن الأزمات. وهنا نقول إنّنا متجهون نحو تشكيل مكتب خاص لتنسيق عمليات التعاون الاستثماري بين القطاع الخاص في لبنان والجهات العربية والصديقة القابلة للتعاون، لا سيما أن الاقتصاد يقوم على التكامل والتبادلية، وهذا ما تعمل عليه غرفة طرابلس الكبرى لتحقيق التنمية التي يتوق إليها اللبنانيون وكلّ شعوب العالم على قاعدة الإنسانية والعطاء وتحسين مستوى حياة البشر".

الحوار

وتخلل المؤتمر حوار تناول محاور أساسية تتعلق بالأحوال المحيطة ببعض المرافق العامة في المدينة، منها مصفاة النفط في طرابلس ومعرض رشيد كرامي الدولي ودور مصلحة حماية المستهلك لدى وزارة الإقتصاد في رصد ظاهرة تفاوت الأسعار بين المؤسسات التجارية  وحالة التمادي التي يشهدها التفلت الأمني والصورة الجميلة التي يجب أن تعمل المؤسسات الإعلامية على إظهارها لمدينة طرابلس الكبرى.

ورد دبوسي، فأكد أن "لغرفة طرابلس الكبرى أولويات، منها  منع انهيار المؤسسات التي توفر الأمن الغذائي والمائي منه تحديداً، فجاء تدخلنا لتأمين تشغيل عدد من المحطات الكهرومائية كوسبا – ابو علي- بشري- دير مار ليشع - طورزا، بغية تأمين التغذية الكهربائية لمصلحة مؤسسة مياه لبنان الشمالي، بتعاون مع شركة قاديشا وكهرباء لبنان، لكن الجدير الذي يجب أن نشير اليه الى أن تدخلنا يتمحور حول رفع كتب للوزارات المعنية، فنحن كغرفة نعطي ولا نأخذ، وما غاب عن بال الجميع".

اضاف: "إن الغرف تحتاج الى حضور دولة والى قرارات تدير البلد، ونحن من جهتنا كغرفة نقف دائماً الى جانب الدولة ولدينا مشاريع إستثمارية وطنية دولية إنسانية إقتصادية إجتماعية، وحينما يتطلب من جهتنا التدخلات الحيوية فلم ولن نتأخر، ولدينا سلسلة تكاد لا تنتهي من التدخلات الإيجابية، ولا بد لنا أيضاً وفي هذا السياق من أن نشير الى تدخلنا الفاعل لدى جمعية المصارف خلال الازمة المصرفية وإستفحالها قد أثمر توافقا على معاودة فتح أبواب المصارف امام المودعين والمواطنين، وعلينا أن نكون واقعيين فإن تدخلاتنا تنطلق من القدرات والإمكانات المتاحة لنا كقطاع خاص وعلى نطاق الغرف التجارية وما علينا سوى الإضاءة على  شهادات إتحاد الغرف العربية بالدور المميز الذي يجعل من غرفة طرابلس الكبرى النموذج الناجح الذي يجب أن يحتذى". 

وأشار الى أن "هناك قرارات لا قدرة للغرف التجارية على إتخاذها لأنها تعود الى السلطات المعنية التي يجب عليها ذلك، فالمسألة أولا وأخيرا الدولة وكيفية إداراتها لشؤوننا العامة".

وفي الختام أجرى دبوسي إتصالاً برئيس مصلحة الاقتصاد في الشمال بهدف التنسيق والتعاون على عقد إجتماع مشترك مع أصحاب المؤسسات التجارية، لا سيما السوبرماركات، للبحث في مشكلة التفاوت في أسعار السلع الاستهلالكية التي يشكو منها المواطنون".

 

                                            =========م.ع.ش.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب