المركز العلمي للتصنيع والإنتاج أطلق معرضه السنوي للأفكار في الاونيسكو
بوشكيان :العمل المشترك حاضنة جامعة لبلورة الابداع اللبناني المتميز
بيرم : طموحنا اعطاء إشارة أمل لكل من هاجر خارج هذا الوطن ليعود

وطنية - عقد "المركز العلمي للتصنيع والإنتاج"، قبل ظهر اليوم، مؤتمرا صحافيا في حضور الوزيرين في حكومة تصريف الأعمال الصناعة جورج بوشكيان والعمل مصطفى بيرم، اطلق خلاله معرضه السنوي للأفكار SWS 2023-I، في 14 /1/2023 في قصر الأونيسكو.
 
النشيد الوطني افتتاحا، والقى الوزير بوشكيان كلمة رحب فيه بالحاضرين، متمنيا لهم ولجميع اللبنانيين عيد ميلاد مجيد و"أن تحمل السنة الجديدة  لنا كل الخير والسلام".
وقال : ها نحن على الموعد، مرة جديدة مع المركز العلمي للتصنيع والانتاج للاعلان عن معرضه الثاني للأفكار الذي يقام منتصف الشهر المقبل".
 
أضاف :" يتمحور المعرض حول تحويل الأفكار الشبابية النظرية الى مشاريع تطبيقية وعملية تمهد لاقامة الشركات الناشئة. وهي تعتبر الأساس لمستقبل الاقتصاد، وايجاد فرص العمل في المجالات التكنولوجية والصناعية والابتكارية. نحن في وزارة الصناعة، نشجع هذه المبادرات التكاملية بين الجهات المختصة والمؤسسات والمنظّمات الدولية المانحة والجامعات والطلاب المبدعين. 
 
إن هذا العمل المشترك بمثابة حاضنة جامعة آفاقا متنوعة ومجالات أوسع لبلورة الابداع، والذكاء اللبناني المتميز.
 
نسعى في عملنا الوزاري الى تقوية العلاقات التبادلية مع شركائنا في الدول العربية والاوروبية والآسيوية والاميركية والافريقية، شرقا وغربا، حيث يوجد لبناني في الاغتراب القريب أو في أقاصي الأرض. الطموح اللبناني لا حدود له. وحيثما حل، نجح وابدع وتفوق".
 
وتابع :"في الظروف الاستثنائية، يواجه اللبنانيون التحديات بحزم وتصميم على تخطيها وتجاوزها. وينجحون. التجارب العديدة أثبتت أن الشعب اللبناني هو شعب خلاق ومرن وغير جامد. ورغم الخلافات الداخلية، يبقى موحدا ومتحدا، تجمعه ذات الهموم وذات القواسم المشتركة وذات القيم والعادات. التنوع اللبناني غنى. وعندما قال البابا يوحنا بولس الثاني القديس يوحنا بولس الثاني "لبنان أكثر من بلد، إنه رسالة"، فهو قصد إنه رسالة لبنانية مسيحية – اسلامية حضارية وثقافية للشعوب وللعالم أجمع".
 
وختم بوشكيان :"أدعو لكم بالتوفيق، وان شاء الله يكون المعرض المقبل ناجحا، بالأفكار القابلة للتطبيق.

بيرم
والقى الوزير  مصطفى بيرم كلمة، وصف فيها الفاعلية ب"المهمة جدا"، لافتا الى الى ان في اليابان "استراتيجية عن صراع الطبقات وهي تظهر الفكرة. وعندما تظهر الفكرة تحتاج الى متابعة". وقال : مهمة الانسان انه يخلق البذرة. والتحدي هي ان نحول البذرة الى نبتة تنتج ثمارا. ومشكلة البشرية هي انه في قسم منها يبقى بذرة في التراب. بينما الشطارة والذكاء والتحدي والمسؤولية تتحول الى نبتة مثمرة".
 
اضاف: " لقد كنا في العام الماضي في مؤتمر في الجامعة اللبنانية وكنا نفتش عن زارعي ومبتكري الافكار ولاحظنا موهبة لا تقل جودة وتقنية واتقانا عما نراه في الصناعة المبتكرة العالمية. وهذا يعطي الأمل والايمان باننا نمتلك موهبة كبيرة ونحن خزان للموهبة ولكن يجب ايجاد الفرصة والمنبر لهذا الامر وحتى يجب ايجاد من يتبنى هذه الموهبة".
 
وتابع :"الامل كبير لدينا. ونحن في خطوة مستقبلية مهمة جدا. وها هي البذار تثمر وها نحن نعمل في اقل من سنة. النشاط موجود والجهد مهم جدا، لذا نحن نعول على ابناء هذا البلد وعلى مواهب هذا البلد ونعول كذلك على مشاريع ابتكارية تجذب الافكار والمواهب لاطلاق رؤية جديدة لهذا الوطن. ولا ينقصنا شيء الا الاستقرار. ولنكن جميعنا يدا بيد ولنتضافر معا لننتج الأمل والصناعة ونتحول من دولة استهلاكية الى دولة منتحة ودولة فيها العزة والعز لكل أبنائها وتكون صانعة للامل ولتستقطب هؤلاء الشباب".
 
وختم بيرم :" طموحنا ان نعطي اشارة امل لكل من هاجر خارج هذا الوطن ليعود اليه".

                        =============

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب