وقفة ل"متحدون" و"صرخة المودعين" أمام مدخل مجلس النواب: الكابيتال كونترول بصيغته المطروحة عفو مقنع

وطنية - أشار تحالف "متحدون" في بيان، الى أن "جموعا من المودعين والمحامين لبت اليوم دعوة جمعية صرخة المودعين وتحالف متحدون للتجمع أمام مدخل مجلس النواب جهة البلدية، احتجاجا على تشريع مشروع قانون الكابيتال كونترول الذي يعد بصيغته المطروحة مشروع قانون "عفو مقنع" عن نهب المال العام والخاص المتمثل بالودائع".

ولفت البيان الى أن "المعتصمين وصفوا أي نائب يصادق على سرقة أموال المودعين بالخائن والمجرم، وقد ركزت المطالبات على الاستغناء عن كل ما له صلة بإلغاء الدعاوى القضائية القائمة أو المستقبلية التي تعفي المصارف وأصحابها ومديريها من المسؤولية الجرمية نتيجة ارتكابات لا علاقة لها أساسا بصيغ قوانين الكابيتال كونترول المعمول بها عالميا، بالإضافة إلى ضرورة إدراج إلزام الذين حوّلوا الأموال إلى الخارج في بداية الأزمة، لا سيما المسؤولين في الدولة، إعادتها ضمن مهلة معقولة، كي يكون هناك كابيتال مستحق الأداء والبناء عليه بشكل عادل لتحديد الكونترول المنشود".

ورأى أنه "مع سقوط الصيغة الحالية لمشروع القانون المشار إليه والاستعاضة عنها بدرس مواد وبنود مشروع القانون المطروح بندا بندا، وفق تصريح نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب والنائب جورج عدوان، في الأسابيع القادمة، وبشكل واضح يرفع الالتباس عن أي إمكانية بالمس بأموال المودعين وحقوقهم، ما يؤمل تنفيذه إذا ما أراد النواب الحاليون استعادة جزء من الثقة المهدورة بهم بعد نكوثهم بكل وعودهم الانتخابية أمام المودعين".

وأعلن أنه "في وقت يتابع محامو تحالف متحدون ما يجري كي يبنى على الشيء مقتضاه، يدعون كل مودع مقيم أو مغترب إلى التنسيق معهم في الخطوات المزمع اتخاذها، سواء قضائيا لجهة رفع الدعاوى أو لجهة تطبيق حق الدفاع المشروع سندا للمادة ١٨٤ عقوبات، مع حث أي مودع يرغب في تحصيل حقه بيده على التواصل معهم لتنسيق الإجراءات العملية التي تضمن التطبيق الكامل لهذا الحق، ولتجنب الوقوع في محاذير تمنع استيفاء الحق كما جرى بعد ظهر اليوم في قضية بنك البركة. هذا مع الاستعداد الدائم لدعم أي مودع صاحب حق مهما كانت قضيته أو الأعمال التي تصدر عنه".

وتخلل الوقفة الاحتجاجية انتقال عدد من المودعين من جمعية "صرخة المودعين" للاحتجاج أمام مبنى جمعية المصارف في وسط بيروت.

وختاما، تعهد "متحدون" باستمرار وقوفه "سدا منيعا بوجه كل ما يحاك من هدر لحقوق المودعين"، داعيا إلى "تكثيف التنسيق مع محاميه في جميع خطوات استعادة الحقوق".

                               ========

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب