جلسة حوارية عن "الوضع الاقتصادي في لبنان وسبل معالجته" نظمها رئيس مجلس الأعمال البلجيكي برعاية فيرفايك

وطنية - نظم رئيس مجلس الأعمال البلجيكي في لبنان BBCL بيير سلوم، برعاية سفير بلجيكا كوين فيرفايك، في مقر السفير في اليزرة، جلسة حوارية عن "الوضع الاقتصادي في لبنان والتفتيش عن سبل معالجته ووضع خطط لتحسينه وتطويره".

شارك في الجلسة الوزير السابق داميانوس قطار، الممثل المقيم لصندوق النقد الدولي الدكتور فريدريكو ليما، نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان رئيس نقابة أصحاب محلات السوبرماركت الدكتور نبيل فهد وشخصيات وفاعليات اقتصادية.

وأفاد بيان أن "النقاشات تناولت الوضعين المالي والاقتصادي الحالي وتدهورهما في السنوات الماضية، مع التشديد على حاجة لبنان إلى التعاون مع صندوق النقد الدولي، في ما يتعلق بخطّة التعافي".

وتداول المجتمعون، في "أبرز القضايا والتحديات أمام الحكومة، وهي إعادة الثقة ومتابعة الإصلاحات التي تمكن القطاع الخاص في لبنان من النمو واستعادة دوره السابق، إضافة إلى المبادرات الفردية". كما تطرّقوا إلى "ضرورة المحاسبة الصارمة، التي هي نقطة البداية للحكومة لاستخدام الأدوات الاقتصادية المتاحة لها لتغيير الوضع الاقتصادي الحالي، إضافة إلى تأكيد أن الأرقام والبيانات يجب أن تكون دقيقة".

ودعوا "المسؤولين وأصحاب القرار إلى اتخاذ الخطوات اللازمة بشكل عاجل لإنشاء إطار اقتصادي جديد مع قطاع مصرفي فاعل، لما في ذلك من ضرورة وحاجة للبنان للخروج من الأزمة". كما وأجمعوا على أنه "يمكن إعادة إحياء الاقتصاد اللبناني بسرعة إذا ما توافرت الإرادة والتعاون. وبذلك، يمكن استعادة الثقة في لبنان، الأمر الذي يشجع حينها رجال الأعمال المحليين والأجانب على زيادة استثماراتهم في لبنان، ويساهم في اعادة إحياء النهضة الاقتصادية والمالية".

================= ن.ح  

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب