انيس بو دياب لوكالة "نوفا": لبنان يحتاج من 10 الى 15 مليار دولار لبدء التعافي الاقتصادي

وطنية - روما - اشار عضو مكتب المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي اللبناني واستاذ الاقتصاد في الجامعة اللبنانية أنيس بو دياب، لوكالة "نوفا" للانباء الايطالية  ان " لبنان يحتاج  من 10 الى 15 مليار دولار لبدء التعافي الاقتصادي بمشاركة المؤسسات الدولية والدول المانحة".
 
 وقال تعليقا على زيارة وفد صندوق النقد الدولي إلى بيروت أمس: "حتى لو منح صندوق النقد الدولي ثلاثة مليارات دولار في 46 شهرًا، فإن المؤسسات الدولية والدول المانحة الأخرى لن توافق على مساعدة لبنان دون الإصلاحات المطلوبة".
  
ولفت  بو دياب إلى أن "ثلاثة مليارات دولار لن تكون كافية، من أجل الانتعاش الاقتصادي في البلاد، في الواقع، وعد المجتمع الدولي عدة مرات بتخصيص مساعدات للبنان، بشرط أن يوافق على الإصلاحات اللازمة لوقف الفساد وضمان قدر أكبر من الشفافية".
  
وأوضح بو دياب أن "الإصلاحات اللازمة للحصول على التمويل تتمثل في إقرار قانون موازنة 2022 ورفع السرية المصرفية وإعادة هيكلة القطاع المصرفي وضبط رأس المال"، مشيرا الى ان "هذه الإصلاحات الاربعة تمثل المرحلة الأولى من الخطة. هناك حاجة بعد ذلك إلى إصلاحات أخرى، مثل إعادة هيكلة القطاع العام وتوحيد سعر الصرف".
 
في الواقع، منذ  العام 2020، كان سعر الصرف الرسمي لليرة اللبنانية مقابل الدولار 1507 ليرة لواحد، لكن التخلف الجزئي للدولة أدى إلى انخفاض قيمة العملة وانخفضت العملة المحلية في السوق السوداء.
 
وقال: "إذا كنا نريد حقا تنفيذ برنامج صندوق النقد الدولي في لبنان ، فيجب الموافقة على الاصلاحات. انها مسؤوليتنا"، مذكرا باجتماع مجلس محافظي صندوق النقد الدولي المزمع عقده في الفترة بين 10 لـ16 أكتوبر المقبل. 
 
ولفت إلى أن "زيارة الوفد تهدف الى حث الدولة اللبنانية على الموافقة على الاصلاحات. بدون هذه الإصلاحات لا يمكن منح القرض للبلد". 
 
                       ===============

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب