(إضافة) نادي الصحافة يقطف كروم Clos St Thomas بحضور بوشكيان

وطنية - نظم المهندس جو توما يوما للاعلاميين والاعلاميات في نادي الصحافة برئاسة الزميل بسام أبو زيد في الكروم العائدة لخمارة Clos Saint Thomas في قب الياس، في حضور وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان. 
 
وتضمن النشاط مشاركة الوزير والجسم الإعلامي في قطاف الكرمة، وتعبئة العنب ونقله تحضيرا لتخميره وعصره وتعتيقه في الخوابي، ومن ثم تعبئته في القناني وتعتيقه مجددا قبل توزيعه على نقاط البيع.
 
وتحدث المهندس توما عن تطور صناعة النبيذ في لبنان منذ بداياتها إلى يومنا الحالي، شاكرا للاعلاميين دورهم الرائد في اعطاء صورة جميلة عن الصناعة اللبنانية.
 
أما بوشكيان، فعبر عن اعتزازه ب"الصناعي اللبناني، وبالشباب المغامر في وجه التحديات، مستثمرا رغم كل الصعاب، سائرا بعكس موجة التشاؤم، باعثا بالأمل في قدرة اللبنانيين على النهوض".
 
وقال: "تعتبر صناعة النبيذ من الصناعات المتعلقة بفرح الانسان، والذوق الرفيع، والتمتع بلذة الحياة. وطور أهل القطاع، وهم أصحاب خبرة وعلم ومعرفة، هذه الصناعة، وادخلوا عليها اصنافا جديدة من العنب، وطرق الإنتاج الحديث. ووضعوا خماراتهم على خريطة المواقع السياحية، كما نجحوا في التصدير إلى بلدان عديدة".

نادي الصحافة
وأشار نادي الصحافة في بيان، إلى أن "60 إعلامية وإعلاميا من مختلف وسائل الاعلام والمواقع الإخبارية لبوا الدعوة للتعرف على طريقة استخراج النبيذ اللبناني الذي يعد من أهم أصناف النبيذ في العالم، ولدعم هذا القطاع الواعد وإظهار أحد أوجه لبنان الجميل، وإلى أن محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر شارك أيضا في هذا النهار".
 
ولفت إلى أن "النهار الإعلامي الطويل بدأ بصلاة لمتروبوليت زحلة وبعلبك للروم الأرثوذكس المطران أنطونيوس الصوري الذي بارك افتتاح الموسم في كنيسة القديس توما الرسول المحفورة في قلب الصخر". وشدد على "أهمية الكرمة التي تحدث عنها المسيح"، بمشاركة بوشكيان الذي وصف صناعة النبيذ بأنها "تكاملية".
 
وقال البيان: "بعد ذلك، توجه بوشكيان والاعلاميون وأفراد عائلة توما إلى حقول العنب المجاورة، وبدأت رحلة قطف العناقيد ووضعها في سلال وصناديق تم نقلها إلى ال "Cave" حيث يتم عصرها بطريقة حديثة وسريعة بواسطة آلة فرم وفرز ونقل العصير إلى الخزنات المخصصة لها، في وقت استخدمت إعلاميات الطريقة التقيلدية والقديمة بالعصر بالأقدام".
 
وأوضح صاحب "شاتو سان توماس" جو توما أن "هذا النشاط دأبنا على تنظيمه كل عام منذ 20 سنة، حتى نظهر طريقة صناعة النبيذ وكيف يمر كأس النبيذ الذي نشربه بمراحل اساسية من لحظة قطاف العنب كما نفعله اليوم وصولا إلى التخمير حتى التعتيق في البراميل ثم في القناني الزجاجية حتى يصل إلى قلب الكأس". وشرح طريقة تعتيق النبيذ على نسبة رطوبة معينة، معددا أصناف نبيذ St Thomas ومميزات كل صنف.
 
من جهته، شكر رئيس النادي بسام أبو زيد مبادرة صاحب "شاتو سان توماس" للسنة الثانية على التوالي، وشدد على "أهمية أن يدعم الاعلام القطاعات المنتجة في البلد التي تسهم في ازدهاره وتطوره وإظهار الصورة الجميلة للبنان، وعلى وقوف الاعلاميين إلى جانب الصناعة اللبنانية والدفاع عنها في رسالتهم الاعلامية".
 
واختتم النهار الاعلامي بغداء وصور تذكارية وهدايا تذكارية كناية عن زجاجتي نبيذ لكل إعلامي.


                     ======== 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب