"اللقاء النقابي الشعبي التشاوري" بحث في خطة مواجهة والتحركات في الشارع

وطنية - عقد "اللقاء النقابي الشعبي التشاوري" اجتماعا في مقر الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان "للبحث في مواجهة التدهور المتسارع الذي وضع الوطن والشعب في قعر الهاوية، نتيجة استمرار سياسات النهب والمحاصصة الطائفية، وخضوع السلطة التنفيذية لاملاءات صندوق النقد الدولي، والتخلي عن سيادة لبنان على مياهه الإقليمية وما تحتويه من ثروات".

ولفت بيان الى انه "بعد نقاش مستفيض للوضع المأزوم وللتوجهات التي لا بد من اتخاذها، خصوصا في مجال السياسات الاقتصادية والاجتماعية التي تؤدي تدريجا الى الخروج من الازمة، وفي مقدمها إعادة هيكلة القطاعات المنتجة ودعمها ومواجهة محاولات خصخصة الخدمات التي يؤديها القطاع العام، حدد المجتمعون اولويات التحرك، ومنها:

- خوض معركة تصحيح الأجور والرواتب في القطاعين الخاص والعام، ومعها بدل النقل.

- دعم الضمانين الاجتماعي والصحي وإعادة الاعتبار الى دور كل الصناديق الضامنة وتقديماتها، وخصوصا في مجال الامراض المزمنة والسرطانية، ورفض دولرة الدواء والاستشفاء والغذاء والتعليم.

- وضع خطة لمواجهة مفتعلي  أزمة الرفيق والطحين والمحروقات.

- دعم مطالب وتحركات موظفي القطاع العام والعمال والمستخدمين في القطاع الخاص، ووضع خطة لمواجهة البطالة المتزايدة. ودعم تحركات المزارعين والمستأجرين.

- مواجهة التلاعب بالليرة، والتواصل مع المودعين لوضع خطة متكاملة تهدف إلى استعادة الأموال التي نهبتها الطغمة المالية، وكذلك العمل على مواجهة السرقة الموصوفة التي تقوم بها شركات الاتصالات بتغطية من حكومة تصريف الأعمال.

- وقف العمل والوكالات الحصرية الاحتكارية".

واوكل المجتمعون الى لجنة المتابعة المنبثقة من "اللقاء التشاوري" "تنظيم روزنامة التحركات الميدانية استنادا إلى النقاشات والاقتراحات التي طرحت في الاجتماع".

الهيئات المشاركة

ويشارك في "اللقاء النقابي": الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان، سائقو المرفأ، نقابة بلدية بيروت، نقابة عمال المطابع، رابطة قدماء اساتذة الجامعة، لجنة الدفاع عن حقوق المستاجرين، نقابة موظفين الخليوي، نقابة عمال الخياطة، "جمعية مساواة – وردة بطرس للعمل النسائي"، لجنة حقوق المراة اللبنانية،  "ثوار ساحة الشهداء"، نقابة الدهانين، نقابة عمال البناء، النقابيون المستقلون، نقابيو "حزب الطليعة"، مركز التدريب النقابي، نقابيو "حركة الناصرين المستقلبن -  المرابطون"، نقاية عمال الخياطة، مجتمع مدني، حركة التعاونيات والسوبر ماركت،  والمجلس اللبناني للتغيير SOS".

 

                                        ======= م.ع.   

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب