مؤسسة رينيه معوض افتتحت مركز تبريد وتوضيب الفاكهة في عرسال
معوض: تصدير المنتجات اللبنانية بدل المساهمة بتصدير أولادنا وتهجيرهم


وطنية - افتتحت مؤسسة رينيه معوض، بالتعاون مع جمعية "جسور النور"، مركز تبريد وتوضيب الفاكهة في عرسال، ضمن مشروع "تعزيز صادرات الفاكهة والخضار من لبنان إلى الأسواق الأوروبية والإقليمية" الممول من مملكة هولندا.
 
واوضحت المؤسسة، في بيان، "ان مركز تبريد وتوضيب الفاكهة في عرسال هو الوحيد في المنطقة، الذي يخول المزارعين في منطقة عرسال والجوار من توضيب وتبريد منتجاتهم، لا سيما الكرز والمشمش، إلى حين تصديرها إلى خارج لبنان أو تصريفها في الأسواق المحلية. المركز ليس ختام المشروع، بل هو يأتي بعد تدريب المزارعين على الممارسات الزراعية الصحيحة لتحسين جودة المنتج بحسب المعايير العالمية للتصدير، تدريب فريق عمل لتقليم الأشجار وتشحيلها بالطرق الصحيحة، دعم مركز الخدمات والتبريد من خلال تأمين المعدات والتجهيزات اللازمة للأراضي، ووصل المزارعين بالمصدرين". 
 
وذكر البيان أن أكثر من 300 مزارع في عرسال يستفيدون من المشروع المنفذ من مؤسسة رينيه معوض، ضمن 3200 مزارع في كل لبنان. ويعمل المشروع على تصدير الأفوكادو وعنب الطاولة والكرز والبطاطا إلى الأسواق الأوروبية والإقليمية.
 
واشارت المؤسسة الى انه خلال افتتاح المركز، جال سفير مملكة هولندا في لبنان هانز بيتر فان دير وود والسكرتير الأول في السفارة جان جاب ساس مع الرئيس التنفيذي لمؤسسة رينيه معوض النائب ميشال معوض على أقسام المركز، في حضور رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري ورئيسة وأعضاء جمعية جسور النور فاطمة شاهين ومدير المشروع عماد الرياشي، وفريق عمل مؤسسة رينه معوض، إلى جانب مزارعين وتعاونيات ومصدرين.
 
معوض
وكانت كلمة بالمناسبة للنائب معوض جاء فيها: "بدأ رهان مؤسسة رينيه معوض على الزراعة وعلى الأرض حتى يبقى اللبناني في أرضه من منتصف التسعينات. وعلمتنا الظروف والتطورات في لبنان أنه لا بديل عن الأرض ولا بديل عن الزراعة"، معتبرا ان :أي اقتصاد يبنى من دون الزراعة يكون اقتصادا ناقصا وذاهب على الهلاك".
 
وتحدث عن الخبرة التي اكتسبتها المؤسسة من مملكة هولندا، "ولا سيما من تجربتها الرائدة في الزراعة، وهي التي نجحت في أن تكون ثاني أكبر مصدر للأصناف الزراعية في العالم، ونجحت من خلال إدخال التكنولوجيا إلى الزراعة وأن تحدث الفرق النوعي في العالم". وقال: "نعمل بالمشروع ضمن سلسلة القيمة المتكاملة، التي تبدأ بدراسة متطلبات الأسواق، وعلى أساسها ننطلق بعدها للعمل مع المزارع إلى المصدر، مرورا بتحسين البستان، وتدريب المزارع وتأمين المعدات له"، مشددا على "إكمال هذه المسيرة حتى يبقى اللبناني في أرضه".
 
وشدد معوض على "الاستمرار باستراتيجية تصدير المنتجات اللبنانية بدل المساهمة بتصدير أولادنا وتهجيرهم".

سفير هولندا
من ناحيته، شدد سفير هولندا على "أن النوعية والجودة هما الأساس في مملكة هولندا، والتحدي الكبير هو المحافظة على جودة المنتج ليستطيع المنافسة في الأسواق العالمية. وهذا ما يسعى إليه المشروع الممول من مملكة هولندا". وأكد "أن التعاون القائم مع مؤسسة رينيه معوض مستمر، بخاصة وأن النتائج مشجعة، لا سيما وأن حماس وشغف فريق عمل التشحيل والمزارعين أكبر دليل على ذلك".
 
الحجيري
وكانت كلمة للحجيري، شدد فيها على "أن المشروع يحافظ على كرامة المزارع العرسالي"، مثنياً على دور مؤسسة ريينه معوض في قطاعات الكهرباء والزراعة والتعليم.
 
جسور النور
وقال مالك العرب، وهو من جمعية جسور النور: "أكثر ما يميز مؤسسة رينيه معوض هو شعارها "تيبقى اللبناني بأرضو"، الذي يعني الكثير لسكان البقاع الشمالي وخصوصا لأهالي عرسال. بالرغم من كل التحديات يبقون في أراضيهم بفضل مشروع تعزيز صادرات الفاكهة والخضار اللبنانية ليبقى العرسالي في أرضه. ومن خلال هذا المركز، وضعت مؤسسة رينه معوض المزارعين على الطريق الصحيح بعد تدريبهم وتأمين المعدات لهم وغيرها من الخدمات، ممّا حسن من نوعية الكرز لينافس أي منتج آخر ويصبح جاهزا للتصدير".
 
مداخلة
وكانت مداخلة لممثل عن فريق التشحيل، الذي أثنى خلالها على الطرق الصحيحة التي تعلمها الفريق من فريق المهندسين في مؤسسة رينه معوض، والتي أفضت إلى تحسين الإنتاج وجودة المنتج". 

                         ============ ن.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب