لقاء لاتحاد نقابات العمال في اليوم العالمي للمهاجرين: لإلغاء نظام الكفالة والتصديق على الاتفاقات الدولية

وطنية - اعلن الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان FENASOL ونقابة العاملات في الخدمة المنزلية، في المقر الرئيسي للاتحاد، لقاء ضم نقابة العاملات في الخدمة المنزلية ولجنة العمال المهاجرين في لبنان، في حضور رئيس الاتحاد كاسترو عبد الله. وكانت مشاركات عبر تقنية ZOOM وعبر وسائل التواصل الاجتماعي من اجل تخفيف اعباء النقل على المشاركين. 

جرى في اللقاء رفع الصوت، في اليوم العالمي للمهاجرين، ومطالبة الدولة "باحترام حقوق العاملات وقضاياهم وكرامتهم الانسانية التي باتت مهددة في لبنان نتيجة نظام الكفالة الساري بحقهم في لبنان وهو العبودية". كذلك بالنسبة الى العمال المهاجرين الذي يعانون من تدني رواتبهم ومشاكل سكنية وعدم تلقيهم الرعاية الصحية المطلوبة او الادوية التي يحتاجون اليها، وما اعتبره المشاركون "انقضاض اصحاب الشركات والعمل على حقوقهم ومكتسباتهم وتهديدهم برميهم في الشارع في ظل عدم اهتمام سفارات بلدانهم بهم". 

وكان نقاش ومناشدة "المنظمات الدولية والحقوقية والانسانية في العالم بالوقوف الى جانبهم في ظل  اوضاعهم المعيشية الصعبة التي باتت لم تعد تطاق في لبنان واعادتهم الى بلدانهم ان ارادوا ذلك".  

والقى عبد الله مداخلة طالب فيها "بضرورة رص الصفوف معا لأنكم لستم وحدكم". 

وقال: "نحن في الاتحاد الوطني معكم ويدا بيد سنبقى ونناضل معكم في كافة قضاياكم من الصحة الى الدواء الى السكن الى الراتب ونحن نعلم مدى سوء الازمة الاقتصادية المعيشية في لبنان ومدى عدم اهتمام الدولة بشعبها وهي ذاهبة به نحو المزيد من الافقار والتجويع فكيف حال العاملات في الخدمة المنزلية والعمال المهاجرين في لبنان. وفي هذا اليوم العالمي، نطالب نحن ونقابة العاملات في الخدمية المنزلية وكل العمال المهاجرين في لبنان الدولة اللبنانية بتطبيق الاتفاقيات الدولية وارسالها الى المجلس النيابي للتصديق عليها ومنها الاتفاقية الدولية رقم 189 الصادرة عن منظمة العمل الدولية الخاصة بالعمل لائق للعاملات في الخدمة المنزلية والاتفاقية الدولية الصادرة عن منظمة العمل الدولية رقم 190 التي تحرم التحرش في اماكن العمل". 

وطالب ب"إلغاء نظام الكفالة،" داعيا "كل الاتحادات النقابية الدولية والمنظمات والهيئات الانسانية والحقوقية العالمية الى التضامن مع العمال والمهاجرين". 

 

                  =============إ.غ. 

 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب