الحاج حسن من المتن الاعلى: لنضع الآليات ولنجد الحلول في إطار الشراكة الزراعية

وطنية - التقى وزير الزراعة الدكتور عباس الحاج حسن يرافقه مسؤولون من الوزارة  خلال  جولته في المتن الاعلى نقيب مزارعي وعمال أشجار الصنوبر والمزارعين في قاعة كنسية بلدة القصيبة بحضور أعضاء النقابة رؤساء بلديات ومخاتير  

 وتحدث رئيس البلدية روجيه نجم فأشار إلى أن" ثمة ملفات عدة عالقة بموضوع الثروة الحرجية الا اننا نعمل من أجل الحفاظ على هذه الثروة الموجودة في هذه البلدة والمنطقة".

واضاف: ان "حضوركم معالي الوزير يعطينا الاطمئنان وآمل من خلال جديتك بهذا الموضوع،  نتمنى  واياك نستطيع في هذا اللقاء إيجاد الحلول لما يصيب شجرة الصنوبر من خلال وضع الحلول على سكة الحل لتجنب الكوارث التي تقع لهذه الثروة".

 

نعيمة

واشار  النقيب الياس نعيمة  في كلمة الى وجود قطاع زراعي "لكنه قطاع مدمر حيث كان انتاجنا من الصنوبر نحو مئة وخمسين مليون دولار  وفي هذه الفترة اصبح انتاجها خمسة بالمئة من انتاجها السابق".

 واضاف : "ان الصنوبر والبيئة والمزارع اذا تكرمت البيئة تدمر المزارع والعكس صحيح وتحسين إنتاج المزارع يأتي من خلال مكافحة الحشرة التي تضرب الصنوبر  برش الأشجار كما في كل عام بالمبيدات واذا لم تتحسن الانتاجية فإن الشجر سوف يقطع بخاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المزارع لذا بدنا بيدكم للحفاظ على هذه الشجرة لان هناك سبعين الف عائلة تعيش من هذا القطاع".

 

نمر

وتحدث الخبير نبيل نمر فقال : "اكيد ان معاليك سند مزارعي الصنوبر في لبنان لهذا نتمنى الاهتمام بهذا الموضوع مع علمنا أن الحشرة او ما تسمى ذبابة الصنوبر عرفناها عام 2015 وان أسرارها كبيرة ولا نستطيع حل هذا الموضوع الا من خلا عملية مكافحة متكاملة تبدأ برش الميدان الخاصة بها لان أثارها كبيرة على الصنوبر الذي أصبح عائل لها وتتكاثر لهذا أصبحت تسبب بهذه الأضرار الكبيرة" ولكن اذا تقاعسنا عن اتخاذ حل جذري بهذا الموضوع سيحصل تفاقم اكبر لهذه المشكلة".

 

الوزير الحاج حسن

وتحدث الوزير الحاج حسن فقال : "كل الأديان تحدثت عن الشراكة واليوم في الزراعة الشراكة هي حقيقة العمل الزراعي وان موضوع الصنوبر اليوم هو هم مركزي واساسي ليس لأنها تدخل العملة إلى البلد إنما أيضا كثر أصبحوا مهندسين وأطباء من عطاء هذه الشجرة وايضا أصبحت عنوان من عناوين هذا الوطن ولا نستطيع أن نخسر عناوين كفى خسرنا كثيرا وأصبحنا متأخرين كثيرا ونقول نحن نستطيع أن نعمل بشكل متوازن نستطيع ويجب أن نبدأ بعملية الرش اليوم قبل الغد  ولكن يجب أن لا ننسى أيضا أن الحرائق تتهددنا كل يوم لذا ستعمل الوزارة على قيام احسن العلاقات مع البلديات خاصة بموضوع التشحيل وموضوع تنظيف الغابات من أجل سلامة المواطنين والحفاظ على هذه الشجرة لان الحرائق تقضي على هذه الثروة الحرجية".

وفي موضوع الحشرة طلب من البلديات ومن الجميع "تشكيل لجنة وتعقد اجتماعا على صعيد البلديات والمزارعين والشراكة مع منظمة الفاو لاننا نريد الزامها على مساعدتنا لاننا لوحدنا لا نستطيع تأمين المبيدات ولا  امكانية الرش".

واعتبر أن" المسألة صعبة واقول هذا لكي نتشارك انا  بمفردي لا استطيع الاستمرار لذا يجب أن ايدينا بيد بعض لكي نكمل، وأن "مالية الدولة لا شك متعثرة ولكن ثمة جهات مانحة تمد يدها لمساعدتنا لذا يجب أن نتحرك نحن الموجودين وقول جازما أن أولوية الأولويات في الوزارة هو موضوع أشجار الصنوبر".

وختم بالتمني على الحضور "تشكيل لجنة العقد اجتماع مع النائب هادي ابو الحسن وليكن اجتماعا وطنيا لنضع الآليات ولنجد الحلول والمهم إيجاد الحل". 

 

========ز. ع.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب