ورشة عمل في معهد العلوم البحرية والتكنولوجيا لتقييم الإحتياجات الأمنية البحرية في المرافق المينائية اللبنانية

وطنية - استضاف معهد العلوم البحرية والتكنولوجيا MARSATI ورشة عمل حول تقييم الإحتياجات الأمنية البحرية في المرافق المينائية اللبنانية، في فندق "بلو راديسون مارتينيز"، بمشاركة المدير العام للنقل البري والبحري بالتكليف الدكتور أحمد تامر وخبراء من المنظمة البحرية الدولية ومسؤولي المعهد ومدراء ورؤساء المرافىء وعدد من الشخصيات البحرية في لبنان.
 
وأشار بيان للمعهد، الى أن "المجتمعين حرصوا على مناقشة الشواغل الأمنية البحرية ضمن برنامج بناء القدرات الأمنية البحرية وتحديد الإحتياجات المتعلقة بتنفيذ المدونة الدولية لأمن السفن ومرافق الموانىء ISPS Code، على مستوى السياسة والإدارة والأمن التشغيلي. وعمد المتخصصون إلى إلقاء الضوء على الفجوات السائدة والمتعلقة بالجوانب التشغيلية الوطنية التي تهدف إلى تعزيز الامن البحري".
 
تامر 
افتتح تامر الورشة، مؤكدا "أهميتها على صعيد أمن الموانىء، والتي تشير إلى الإهتمام الجدي والعملي لوزارة الأشغال العامة والنقل لتفعيل هذا القطاع وجهوزيته والتزامه مع القوانين البحرية الدولية"، متطلعا إلى "التكامل بين جميع القطاعات لتطوير قطاع النقل البحري".
  
وشكر المنظمة البحرية الدولية على مساهمتها ومعهد العلوم البحرية MARSATI على استضافته لهذا الحدث.
 
غربال 
وشدد خبير الأمن البحري والموانىء في المنظمة البحرية الدولية المهندس مراد غربال أهمية هذه الخطوة على صعيد المرافىء اللبنانية، وقال: "بعد حصولنا على طلب من الإدارة البحرية اللبنانية، باشرنا العمل على الخطوات الهادفة لحل الصعوبات التي تواجه الموانىء اللبنانية. بدأنا بتقييم أمن مرافق الموانىء ووضع خطط لتطويرها حيث لبنان يفتقر لعوامل الأمن البحري الأساسية، وذلك من خلال التدريبات التي بدأناها منذ حوالي ثلالثة أشهر".
 
اللطيف 
وأكد مدير السلامة البيئية في مرفأ بيروت توفيق اللطيف أهمية هذا الحدث في لبنان كونه "يلقي الضوء على الأمور التقنية والأمنية للمرافى، أي المدونة الدولية لأمن السفن ومرافق الموانىء ISPS Code".
 
وقال: "لبنان يفتقر للعنصر البشري مما يؤثر على عملية إنهاء مهام المرافىء خاصة مرفأ بيروت في الفترة الأخيرة، لذا ما نعمل عليه الآن هو إعادة تأهيل المرافق الأمنية البحرية اللبنانية من خلال العمل على تطوير الأمن البحري".
 
خليفة 
وقال رئيس إدارة استثمار مرفأ صور علي خليفة: "الأمن البحري اللبناني ينقصه الكثير من المقومات خاصة انه لا يتماشى مع تطورات العصر".
 
أضاف: "اجتماع اليوم مهم على صعيد المرافىء اللبنانية عامة ومرفأ صور خاصة كونه يفتقر للأمن البحري، لذا عمل المنظمة الآن هو تحديث المعلومات ومتابعة الأمن البحري للقرارات الجديدة لكي تصبح كافة المرافىء اللبنانية على مستوى متطور متساو للأمن البحري".
 
سعد 
أما مدير الوكالة البحرية في CMA CGM شريف سعد فشدد على "أهمية هذه المبادرة على صعيد لبنان من خلال وضع المنظمة البحرية الدولية لبرامج أساسية على المستوى الإداري والأمن التشغيلي بهدف تطوير الأمن البحري عبر مراحل عديدة".
 
باسيل 
وركز رئيس قسم العمليات والنقل في شركة "توتال" الفرنسية كريستيان باسيل على قطاع الأوفشور في لبنان وأهميته، وقال: "البواخر التي نعمل عليها جميعا تتبع المدونة الدولية لأمن السفن ومرافق الموانىء، وما يجب العمل عليه الآن هو تطوير القطاع من جهة تنمية الموانىء على جميع الصعد، وهذا ما سنقوم به نحن بالتعاون مع معهد MARSATI من خلال التدريب والحصول على الشهادات اللازمة المتخصصة بالأمن البحري".


                             =============

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب