بروتوكول تعاون بين اتحاد نقابات عمال لبنان واتحاد الفنانين العرب في مصر
الخولي: لحماية الفنان العربي فودة: لتعاون دائم ومثمر

طنية - أعلن الاتحاد العام لنقابات عمال لبنان، في بيان، انه تم اليوم التوقيع على بروتوكول تعاون مع الاتحاد العام للفنانين العرب  في مصر – القاهرة، وقعه عن الجانب اللبناني رئيس الاتحاد النقيب مارون الخولي وعن الجانب المصري رئيس الاتحاد العام للفنانين العرب النقيب مسعد فودة، في حضور فاعليات ديبلوماسية ورسمية ونقابية عربية ومصرية.
 
واشار البيان الى "ان البروتوكول سيتخذ خطوات ملموسة للتعاون الفعال الذي يشمل أنشطة المناصرة المشتركة مثل فعاليات ومشاريع تمكين العاملين في القطاعات الفنية والثقافية على المستوى اللبناني والعربي".
 
فودة
والقى النقيب فودة كلمة رحب فيها بالخولي والحضور، مؤكدا "التعاون الدائم والمثمر بين الاتحادين في المجالات كافة، ويعد بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه اليوم جزءا من هذا التعاون"، لافتا إلى أن "الفترة المقبلة ستشهد تنفيذا لبنود هذا البرتوكول".
 
الخولي
ثم تحدث النقيب الخولي مرحبا "بالحضور الدولي والنقابي والمصري"، ومعربا عن سعادته وتقديره لمشاركته معهم اليوم.
 
وقال: "يأتي هذا البروتوكول في إطار سعينا كاتحاد العام لنقابات عمال لبنان الى توثيق أواصر الاخوة والتعاون بينه وبين الإتحاد العام للفنانين العرب، وهو ينطلق من روح التضامن العربي ومن أجل حماية الفنان العربي من التحديات والمعوقات التي يواجهها، ورغبة كل منهما في تنمية وتنظيم وحماية القوى العاملة في المجال الفني والثقافي، والعمل على تطوير ورعاية الفنون فى إيقاظ الوعي القومي و صياغة وحدة الوجدان العربي وفي سبيل تحقيق المزيد من حرية التعبير ودعم مفاهيم التعددية والتغيير، وذلك من خلال تنمية التعاون بين الاتحادين، بما يخدم العاملين في القطاعات الفنية كافة والذين يعانون اليوم من مشاكل عديدة تتصل بغياب الحوافز المالية لمتابعة المهن الفنية والصناعات الابداعية وغياب الحماية للملكية الفكرية. ويهدف البروتوكول إلى تنفيذ البرامج ووضع خطة تفصيلية بهذه الاحتياجات، وإعداد وثيقة مشروع بالاحتياجات الفنية من برامج وتطبيقات وبنية أساسية، والتركيز على بناء قدرات الفنانين الاقليميين وايجاد طرق لدعم عطائهم الفني والثقافي المتميز".

اضاف: "لا يسعنا اليوم إلا أن نشيد بالانجازات التي حققها الاتحاد العام للفنانيين العرب منذ انشائه في سبيل تحقيق اهدافه وفي مواجهة التحديات وفي بناء صرح كبير للفنان العربي لحمايته وحل مشكلاته والشروع في عملية تنمية شاملة للارتقاء بكافة قطاعاته الفنية والثقافية في كل ربوع عالمنا العربي العزيز. وهنا لا بد من الوقوف أمام نهج رئيسه الاخ مسعد فوده مستلهمين برؤيته في دفع مسيرة بناء الفنان العربي إلى الأمام. لكم منا كل التقدير والاحترام".
 
وختم: "وأخيرا لا يسعنا الا ان نعرب عن سعادتنا اليوم  بتوقيع بروتوكول التعاون مع الاتحاد العام للفنانين العرب، في مصر الحبيبة الرائدة بجمع كل الشعوب العربية وبث روح العروبة في النفوس من جديد والأمل في كيان عربي واحد من المحيط للخليج يحمي مصالح أمتنا والجميع. ويبقى الأمل في مصر أم الدنيا بحضاراتها ورسالتها لقيادة العرب إلى مستقبل أفضل إن شاء الله. تحية من القلب الى الشعب المصري العظيم التحية للقيادته السياسية وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي لدوره الفاعل في إرساء الاستقرار والشروع في عملية تنمية شاملة للارتقاء بكافة مناحي الحياة في كل ربوع مصر العزيزة وفي دوره الفاعل في تعزيز وحدتنا العربية".
 
نص البروتوكول
ووزع الاتحاد نص البروتوكول. وجاء فيه:
 
المادة الأولى: يقوم الاتحاد العام لنقابات عمال لبنان والإتحاد العام للفنانين العرب بالتعاون المباشر في ما بينهما في المساعدة على دعم تطبيق التشريعات والاتفاقات والتوصيات الخاصة بحقوق العاملين الأساسية في قطاعات السينما والمسرح والموسيقى والغناء والإذاعة المسموعة والتلفزيون والفنون الشعبية وفنون البالية والفنانين العاملين بالفنون التشكيلية اللبنانيين ولاعضاء الإتحاد العام للفنانين العرب في كل من لبنان والدول العربية.
 
المادة الثانية: يدافع الاتحادان عن حقوق ومصالح العاملين في القطاعات الفنية المذكورة أعلاه في كل من لبنان والبلدان الاعضاء المنتمية للاتحاد العام للفنانيين العرب والسعي لضمان تسهيل وتهيئة الفرص المتكافئة للاستخدام في بيئة عمل ملائمة وحاضنة.
 
المادة الثالثة: تنمية الوعي المهني بين الفنانين وتشجيع تكوين التنظيمات المعبرة عن مصالحه في كل قطر من الأقطار العربية للعمل على وضع تشريعات مهنية تحدد حقوق وواجبات الفنانين العرب وللدفاع عن حقوقهم المادية والأدبية.
 
المادة الرابعة: تطوير التضامن الفني العربي والإسهام في إقامة المهرجانات والعروض الفنية والزيارات الثقافية للفنانين العرب داخل الأقطار العربية وخارجها، النضال من اجل تدعيم الجهود الخاصة بخلق فن عربي معبر عن الهوية القومية فى وحدتها وتنوعها وتدعيم الدراسات الفنية التي تعمل على تعميق الفنون العربية وتأكيد وجودها.
 
المادة الخامسة:.يقوم الاتحادان بتقديم المساعدة المطلوبة لاعضاء الاتحاد في مهامهم في لبنان وفي باقي الاقطار العربية وبالتعاون في تبادل المعلومات والبيانات في مجالات العمل المختلفة وتنمية وتطوير وتنمية التعاون بين الاتحادين".

                         ========= ن.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب