بوشكيان في مؤتمر نظام الأفضليات المعمم: ننتظر ان تصبح اميركا سوقا
رئيسية للصادرات اللبنانية والاعفاءات الجمركية للمصدرين اليها ستصل الى مئة في المئة

وطنية - نظمت وزارة الصناعة وسفارة لبنان في واشنطن مؤتمرا افتراضا عن آخر التطورات المتعلقة بنظام الافضليات المعمم (GSP)  الذي يعفي عددا كبيرا من الصادرات اللبنانية الى الولايات المتحدة الأميركية من الرسوم الجمركية. 
 
ونظم المؤتمر بالتعاون مع مكتب التمثيل التجاري في الإدارة الأميركية (USTR) وجمعية الصناعيين اللبنانيين. وهدف الى "زيادة التعاون التجاري بين لبنان والولايات المتحدة وتوعية الصناعيين اللبنانيين على طريقة الافادة من الإعفاءات الجمركية، إضافة الى الاطلاع على شروط النسخة الجديدة التي هي قيد الإقرار في الكونغرس". 
 
هاشم
استهل المؤتمر القائم بالأعمال في سفارة لبنان في واشنطن وائل هاشم الذي رحب بالمشاركين، وأشار الى "دور السفارة في تعزيز التبادل التجاري مع الولايات المتحدة الأميركية ومتابعة السفارة المستمرة لنظام الافضليات المعمم لما له من أهمية في زيادة صادرات لبنان الى الولايات المتحدة". 
 
وتناولت الكلمات في الحلقة الأولى من المؤتمر حجم التبادل التجاري بين البلدين. 
 
بوشكيان
وألقى وزير الصناعة جورج بوشكيان كلمة جاء فيها: "لبنان في وضع صعب ، بعدما واجه أزمات متعددة غير مسبوقة مدى العامين الماضيين. تتفاوض الحكومة حاليا مع صندوق النقد الدولي في شأن برنامج تعاف، وهناك إجماع واسع النطاق على أن الاقتصاد يجب أن يتحول إلى اقتصاد أكثر إنتاجا، بحيث يصبح النمو الاقتصادي مدفوعا بالصادرات. نعمل حاليا على دعم المؤسسات الصناعية الصغيرة والمتوسطة. وستتبع ذلك خطوات تهدف إلى تسهيل عمليات التصدير للمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة. وعلى رغم أن لبنان ليس لديه اتفاق تجارة حرة ولا معاهدة استثمار ثنائية مع الولايات المتحدة، إلا أنه ينتظر منها أن تصبح سوقا رئيسية محتملة للمنتجات اللبنانية". 
 
فرانشسكي
ثم كانت كلمة لمديرة الشرق الأوسط في مكتب التمثيل التجاري في الإدارة الأميركية  سونيا فرانشسكي (Sonia Franceski) اشارت فيها الى "أهمية التبادل التجاري بين البلدين والنمو الملحوظ لصادرات لبنان الى الولايات المتحدة في الاعوام الاخيرة". 
  
البساط
وتكلم عضو مجلس ادارة جمعية الصناعيين اللبنانيين منير البساط على "أهمية تجديد نظام الافضليات المعمم بالنسبة الى الصناعيين". وشدد على "الأثر الإيجابي للإعفاءات الجمركية على صادرات لبنان الى الولايات المتحدة وزيادة فرص العمل والتنمية". 
 
بوفو
وقدمت مديرة نظام الافضليات المعمم في مكتب التمثيل التجاري في الإدارة الأميركية لورا بوفو عرضا مفصلا عن الإعفاءات الجمركية. 
وأشارت إلى ان "النظام يعفي 3500 سلعة من الرسوم الجمركية وشروط الافادة من تلك الإعفاءات ولا سيما الجديدة منها، والتي تتضمن شروطا بيئية وأخرى تتعلق بحقوق الانسان والعمال وحقوق المرأة". 
 
واطلعت الحضور على "المستجدات الأخيرة حول تجديد العمل بنظام الإعفاءات الجمركية وعن وجود قانونين في الكونغرس يتضمن كلاهما نظام الافضليات المعمم: الأول هو قانون المنافسة الأميركي America Competes Act، والثاني قانون المنافسة والابداع الأميركي US Competition and Innovation Act، وانه يعمل حاليا على توحيدهما ليصار الى إقرار النسخة النهائية وإعادة تفعيل نظام الافضليات المعمم". 
 
واشارت الى "الزيادة الكبيرة لصادرات لبنان الى الولايات المتحدة بنسبة 30 في المئئة بين عامين 2019 و2020، وزيادة افادة لبنان من الإعفاءات الجمركية بنسبة 60 في المئئة في الفترة ذاتها. كما اشارت الى ان لبنان من أكثر دول العالم المستفيدة من النظام نسبة لقيمة صادراته بنسبة تصل الى 70%". وشجعت الصناعيين على "مزيد من الافادة من الإعفاءات الجمركية كي تصل مستقبلا الى  مئة في المئة".  
 
ثم دار نقاش بين المشاركين أداره الملحق الاقتصادي في سفارة لبنان في واشنطن 
عبدالله ناصرالدين. 

                                ======= م.ع.   

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب